سياسة

محامي القس المحتجز بتركيا: برانسون في طريق عودته لأمريكا

محكمة تركية قررت إطلاق سراحه

الجمعة 2018.10.12 07:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 751قراءة
  • 0 تعليق
أردوغان رضخ لمطالب الرئيس الأمريكي وأفرج عن القس

أردوغان رضخ لمطالب الرئيس الأمريكي وأفرج عن القس

قال محامي القس الأمريكي آندرو برانسون، الجمعة، إن موكله في طريق العودة إلى الولايات المتحدة بعد إطلاق سراحه من قبل السلطات التركية.

وأعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، عن أمله بعودة "سريعة" و"دون مشاكل" للقس الأمريكي آندرو برانسون إلى الولايات المتحدة بعدما أفرجت عنه تركيا إثر احتجازه عامين.

وكتب ترامب على تويتر "أفكاري وصلواتي مع القس برانسون، ونأمل بأن نراه مجددا سريعا ودون مشاكل في المنزل"، بعدما قال في تغريدة سابقة إنه "بذل جهدا كبيرا" من أجل برانسون.

وفي وقت سابق الخميس، قرر القضاء التركي، الجمعة، إطلاق سراح القس الأمريكي آندرو برانسون، بعد نحو عامين قضاهما بين السجن والإقامة الجبرية.

وقضت المحكمة في حكمها بسجن برانسون 3 سنوات وشهر و15 يوما، مع رفع الإقامة الجبرية وحظر السفر عنه.

ويعني الحكم أن القس تم إطلاق سراحه، لأنه وفق القانون من يحكم عليه 3 سنوات يطلق سراحه بعد عامين من السجن، وهي المدة التي قضاها برانسون بالفعل.

وكان إسماعيل جيم هالافورت، محامي القس الأمريكي المعتقل لدى تركيا، قال إنه من المتوقع أن يتم إلغاء قرار الإقامة الجبرية والمنع من السفر بالنسبة إلى موكله، خلال جلسة الجمعة.

واحتجز برانسون في تركيا منذ عام 2016، ووجهت له عددا من التهم من بينها "المساعدة في تدبير محاولة انقلاب ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان" و"مساعدة منظمة إرهابية" و"التجسس".

يذكر أن محطة "إن بي سي نيوز" ذكرت في وقت سابق أن الولايات المتحدة وتركيا توصلتا إلى اتفاق يطلق بموجبه سراح برانسون وتسقط اتهامات بعينها موجهة إليه خلال الجلسة المقبلة من محاكمته، والمقرر عقدها الجمعة. 

من جهتها، قالت هيذر ناورت، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الخميس، في إفادة إعلامية بأن الوزارة ليست على علم بأي صفقة لتأمين إطلاق سراح برانسون.

تعليقات