سياسة

أمريكا ترحب بهدوء الأوضاع في كردستان

الأحد 2017.11.19 06:43 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 626قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون- رويترز

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون- رويترز

أكد وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، أمس السبت، أن الولايات المتحدة على اتصال دائم مع الحكومة العراقية؛ من أجل متابعة تطورات المعارك ضد تنظيم داعش الإرهابي والوضع في إقليم كردستان.

وأعرب تيلرسون، خلال اتصال هاتفي مع رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، عن "ارتياحه" لتراجع التوتر في خطوط التماس بين الإقليم والقوات العراقية، مشيرا إلى ضرورة استمرار ضبط النفس بين الجانبين.

من جانبه، أشار نيجيرفان إلى أن الاتصال تناول كذلك الموضوعات العالقة بين بغداد وأربيل وسبل إيجاد حلول لها وفق الدستور العراقي.


وقال البارزاني إن إقليم كردستان "مستعد على الدوام للدخول في محادثات مع الحكومة الاتحادية العراقية ببغداد ومعالجة كل الخلافات والمشاكل على أساس دستوري"، داعياً إلى أن "تلعب الولايات المتحدة الأمريكية ودول التحالف الدولي ضد داعش دوراً في المحادثات بين الجانبين وتقديم الدعم لإنجاحه".

وأثنى البارزاني على عرض وزير الخارجية الأمريكي تقديم المساعدة لإقليم كردستان بسبب الزلزال الذي ضرب الإقليم الأسبوع الماضي.

وازدادت حدة التوترات بين الحكومة الاتحادية العراقية وإقليم كردستان في أعقاب الاستفتاء على الانفصال الذي أجري في سبتمبر/أيلول الماضي، ورفضته بغداد والولايات المتحدة.

تعليقات