صحة

اكتشاف أمريكي يدعم مساعي إنتاج مضادات حيوية من النمل

الثلاثاء 2018.10.16 03:26 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 99قراءة
  • 0 تعليق
اكتشاف أمريكي يدعم مساعي إنتاج مضادات حيوية من النمل

اكتشاف أمريكي يدعم مساعي إنتاج مضادات حيوية من النمل

توصل عالم أمريكي إلى أن النمل يعتمد على بكتيريا تنتج مادة كيميائية قادرة على مقاومة طفيليات قد تصيب الفطريات التي يزرعها، وهو اكتشاف يراه أستاذ حشرات مصري مفيداً لتدعيم الاتجاه نحو إنتاج مضادات حيوية تعتمد على النمل.

والمعروف عن النمل زراعته بعض أنواع الفطريات ليغذي مستعمراته عليها، وكما يحمي الإنسان ما يزرعه باستخدام المبيدات، فإن النمل يقوم بتخزين البكتيريا الحامية للفطريات.

ورصد العالم الأمريكي كاميرون كوري، وهو عالم بيئي متخصص بالجراثيم في جامعة "ويسكونسن - ماديسون"، عينات من النمل عمرها 20 مليون سنة متحجرة في كهرمان بجمهورية الدومنيكان، كانت تحمل على رأسها جيوباً خاصة تعرف بالسرداب، نراها أيضاً لدى النمل الذي يعيش معنا اليوم.

ويقول العالم في الدراسة التي نشرتها دورية "بروسيدنجز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينس"، الأسبوع الماضي، إن هذه السراديب تُعرف باستخدامها لتخزين البكتيريا الحامية للفطريات، والتي تعرف باسم "أكتينوبكتيريا" أو الشعاويات.

ومن جانبه، يرى الدكتور علي فتحي، أستاذ الحشرات بجامعة جنوب الوادي، أن هذا الاكتشاف وإن كان هدفه الأساسي دراسة سلوك هذه الحشرة، إلا أنه يدعم التوجه نحو إنتاج مضادات حيوية جديدة مفيدة للبشر.

ويحتاج مصنعو الدواء من حين لآخر إلى إنتاج مضادات حيوية جديدة، لأنه مع مرور الأعوام وسوء استخدام الإنسان لتلك الأنواع من الأدوية، ضعفت فاعليتها فى مواجهة بعض أنواع من البكتيريا التي تطورت بدورها وأصبحت أكثر شراسة ومقاومة للأنواع التقليدية من المضادات الحيوية.

ويقول الدكتور علي فتحي: "إذا كان المطلوب هو أنواع مبتكرة وغير تقليدية، فإن البحث قد يدعم الاتجاه نحو استخدام النمل".

واكتشف فريق بحثي من جامعة نورث كارولينا الأمريكية العام الماضي 12 فصيلة من النمل يحمل الهيكل الخارجى لأجسامها مضادات حيوية.

وأكد الفريق البحثي أن هناك فصيلة تحمل اسم “solenopsismolesta”، تحمل أجسامها أقوى مضاد حيوي فعال ضد البكتيريا العنقودية المضادة للميثيسيلين (MRSA)، والبكتيريا المعوية المضادة للفانكوميسين (VRE)، وهذه الأنواع من المعروف عنها أنها تقاوم العديد من المضادات الحيوية التقليدية والمعروفة، والتي من الممكن أن تسبب أمراضاً تهدد حياة الإنسان.

تعليقات