فن

الأمريكي كندريك لامار يتصدر الترشيحات لجوائز "جرامي" الموسيقية

الجمعة 2018.12.7 11:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 83قراءة
  • 0 تعليق
كندريك لامار خلال أدائه في حفل توزيع جوائز "جرامي" لعام 2018

كندريك لامار خلال أدائه في حفل توزيع جوائز "جرامي" لعام 2018

نال مغني الراب الأمريكي كندريك لامار، الجمعة، 8 ترشيحات لجوائز "جرامي"، أبرز المكافآت الموسيقية الأمريكية، بفارق بسيط عن مغني راب آخر الكندي درايك، الذي حصل على 7 ترشيحات.


وهذه النتيجة تمثل إنجازا جديدا لموسيقى الراب الأمريكية التي تصدرت قائمة الترشيحات هذه السنة، رغم أنها تواجه صعوبة في حصد المكافآت، إذ إن آخر جائزة لهذا النوع الموسيقي في الفئة الأساسية لأفضل ألبوم خلال العام تعود إلى 14 سنة مضت.

وفي سجل كندريك لامار حتى اليوم 12 جائزة "جرامي"، بينها 5 نالها عن ألبومه "دامن" في النسخة الأخيرة لهذه الجوائز.

أما هذه السنة، فحصد لامار، واسمه الحقيقي كندريك داكوورث، ترشيحاته الجديدة عن الألبوم المستوحى من فيلم "بلاك بانثر"، بعدما فاز بفضله في وقت سابق هذه السنة بجائزة "بوليتزر" لتكريم أفضل الأعمال الموسيقية.


ويعيد هذا العمل لكندريك لامار الأمل بنيل جائزة أفضل ألبوم خلال العام، بعدما ترشح لها 3 مرات سابقا من دون أن يفوز بها.

وأنتج الفنان البالغ 31 عاما هذا العمل كما ساهم في كتابة كل الأغنيات وأدى الكثير منها.

ويتنافس كندريك لامار مع مغني الراب درايك وكاردي بي وتشايلدش جامبينو، وأيضا مع ليدي جاجا وبرادلي كوبر مع أغنيتهما الضاربة "شالو" من فيلم "إيه ستار إز بورن".

كذلك نال ثنائي "ذي كارترز" ترشيحين في فئة أفضل ألبوم من موسيقى "أر أند بي" وأفضل عمل موسيقي مصوّر.

وجاءت هذه الترشيحات مخيبة لبيونسيه وجاي زي، إذ إن ألبومهما الحديث "إفريثينج إز لاف" لم يرشح للفوز بأي من الجوائز رغم الصدى الإيجابي لدى النقاد.

ومن أبرز الغائبين الآخرين عن هذه الترشيحات المغنيتان تايلور سويفت وأريانا جراندي اللتان لم تحصلا على أي ترشيح في الفئات الرئيسية لجوائز "جرامي".

مع ذلك، تعكس الترشيحات استجابة للتطور الذي يطالب به جزء من قطاع الإنتاج الموسيقي خصوصا مع العدد الكبير من الفنانات ضمن القائمة، إذ استحوذت النساء على 5 ترشيحات من أصل 8 في فئة أفضل ألبوم خلال العام، فيما ترتفع النسبة إلى 6 من 8 في فئة أفضل فنان جديد، وهي من الفئات الـ4 الرئيسية ضمن جوائز "جرامي".

وبعد الانتقادات التي طالتها بعد حفلها الأخير لتوزيع الجوائز العام الماضي، أجرت هيئة "ريكوردينج أكاديمي" التي تمثل الاختصاصيين في مجال الموسيقى في الولايات المتحدة مذاك سلسلة إصلاحات للتشجيع على التنوع بين أعضائها وأيضا في سجل الفائزين بهذه المكافآت.

ويقام الحفل المقبل لتوزيع جوائز "جرامي" في 10 فبراير/شباط 2019 في قاعة "ستايبلز سنتر" في لوس أنجلوس.


تعليقات