تكنولوجيا وسيارات

تطبيق يكافئ مستخدميه على "الابتعاد عن الهاتف"

الأربعاء 2018.1.17 12:09 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 506قراءة
  • 0 تعليق
تطبيق يكافئ مستخدميه على "الابتعاد عن الهاتف" - أرشيفية

تطبيق يكافئ مستخدميه على "الابتعاد عن الهاتف" - أرشيفية

انطلق تطبيق في بعض الدول الأوروبية بأمل مكافحة إدمان الهواتف عن طريق مكافأة المستخدمين بجوائز حقيقية٬ مثل تذاكر سينما٬ إذا تمكنوا من البقاء عن الهاتف لمدد معينة من الوقت.

ولا يجعل التطبيق، الذي يدعى "صمود" أو "مقاومة" (Hold)، المهمة سهلة للحصول على هذه الجوائز، فهو لا يطمح للحصول على قاعدة مستخدمين كبيرة فحسب بل فعليا يأمل في جعل المستخدمين يحاربون عادة النظر للهاتف كل 5 دقائق، وربما أقل لرؤية ما إذا تلقى إخطارا جديدا من فيسبوك أو واتساب أو غيرهما من التطبيقات.

ويستخدم التطبيق 40% من الطلاب في النرويج، حيث يعاني واحد من كل 8 أشخاص من إدمان الهواتف، عن طريق الضغط على زر في الهاتف ويبدأ التطبيق في حساب المدة التي تسيطر فيها على نفسك دون استخدام الهاتف.

ورغم عدم وجود عقوبات إذا تفحص المستخدم هواتفه، لكن يوجد نظام مكافآت عن طريق النقاط التي يمكن استبدالها بهدايا قيمة من المحلات والمطاعم والخدمات المتعاقدة مع التطبيق، مثل تذاكر السينما.

ومع سهولة ابتكار التطبيقات، كان يمكن لمخترعي التطبيق أن يحظروا المستخدم من استخدام هاتفه لمدة من الوقت، لكن كان لديهم رؤية أخرى، حيث قال مخترع التطبيق ماث ماثيسين إنهم يحاولون تغيير عادة تفحص الهاتف دون داع وليس إجبارهم على ذلك، موضحا أن الهدف من التطبيق هو تغيير شكل علاقة الشخص بالهاتف.

ويسعى مخترعو التطبيق حاليا لبناء شبكة مستخدمين قوية لهم في الجامعات البريطانية، ولاتزال الجوائز هناك محدودة مثل أقلام الرصاص، لكن في دول شمال أوروبا حيث ينتشر التطبيق بين الطلاب بشكل كبير استطاع بعض المستخدمين من الفوز برحلات حول العالم فقط بالبقاء بعيدا عن هواتفهم الذكية لأطول مدة ممكنة.

تعليقات