اقتصاد

أرامكو تستثمر 30 مليار دولار في وحدتها الأمريكية

الأربعاء 2017.5.24 01:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 734قراءة
  • 0 تعليق
مستودعات لتخزين الوقود بمقر أرامكو في مدينة الدمام

مستودعات لتخزين الوقود بمقر أرامكو في مدينة الدمام

قالت أرامكو عملاق النفط السعودي إنها تخطط لاستثمار 30 مليار دولار في وحدتها الأمريكية موتيفا إنتر برايزيز.

وقالت الشركة "من المقرر ضخ استثمار مبدئي بقيمة 12 مليار دولار في مشروع لزيادة طاقة التكرير في مصفاة موتيفا في بورت آرثر بولاية تكساس، وهي بالفعل الأكبر في الولايات المتحدة، ولتوسعة عمليات موتيفا في سلسلة قطاع البتروكيماويات.

وأضافت أنه من المتوقع ضخ استثمار إضافي بقيمة 18 مليار دولار على الأرجح في موتيفا بحلول 2023.

ومنذ اكتمال توسعة مصفاة بورت آرثر في 2012، والتي زادت طاقة تكرير النفط الخام بها إلى أكثر من المثلين لتصل إلى 603 آلاف برميل يوميا، تدرس موتيفا خططا لمزيد من التوسعة في المصفاة.

وحسب البيان قال الرئيس التنفيذي لأرامكو أمين الناصر إن الشركة تستثمر في خلق فرص عمل في الأجل الطويل وفي مستقبل صناعة التكرير في الولايات المتحدة، وإنها ماضية في تنفيذ رؤية 2030 لتوسعة الشراكة السعودية الأمريكية.

وقالت أرامكو إن 2500 وظيفة ستضاف في بورت آرثر في الأجل القصير، وسيتم إضافة 12 ألف وظيفة بحلول 2023.

ورؤية 2030 هي خطة أعلنها ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد المملكة وتقليص اعتماده على إنتاج النفط.

في الأول من مايو صارت موتيفا وحدة تابعة لأرامكو مع انتهاء شراكة مع شل استمرت 19 عاما. وبموجب اتفاق الانفصال احتفظت أرامكو باسم موتيفا ومصفاة بورت آرثر إلى جانب عمليات التوزيع في سبع ولايات.

ووقعت مجموعة الصناعات العسكرية الصينية "نورينكو" اتفاقا إطاريا قبل أيام مع شركة أرامكو لبناء مصفاة ومجمع كيماويات في شمال شرق الصين.

وذكر مصدر بالقطاع مطلع على الاتفاق أن المشاريع المزمعة تشمل مصفاة تكرير طاقتها 300 ألف برميل يوميا ومجمع إيثيلين طاقته مليون طن سنويا بتكلفة تقديرية 69.5 مليار يوان (10.09 مليار دولار).

تعليقات