ثقافة

48 صالة عالمية في "فن أبوظبي 2017".. هنا جولة على أبرزها

الأربعاء 2017.7.19 05:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 615قراءة
  • 0 تعليق
الصالات المشاركة من 18 دولة حول العالم

الصالات المشاركة من 18 دولة حول العالم

كشفت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، الجهة المنظمة لـ "فن أبوظبي"، عن مشاركة 48 صالة فنية معروفة وناشئة من 18 دولة حول العالم في الدورة التاسعة من الحدث الفني السنوي الذي سيقام في منارة السعديات في الفترة من 8 ولغاية 11 نوفمبر 2017.

وستعرض الصالات الفنية المشاركة إبداعات متنوعة لفنانين معروفين وناشئين من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية والمشرق العربي. ويقدم "فن أبوظبي" هذا العام قسماً جديداً بعنوان "نحو فضاءات جديدة" بإشراف القيم الفني الدكتور عمر خليف.

وبهذه المناسبة، قالت ديالا نسيبة، مدير "فن أبوظبي": "تهدف دورة هذا العام إلى تعزيز مكانة "فن أبوظبي" باعتباره حدثاً فنياً وثقافياً سنوياً مهماً على مستوى المنطقة يستقطب مشاركة كبرى صالات العرض العالمية التي تقدم أعمالاً لفنانين معروفين وناشئين على السواء. ويسرنا أن نرحب بالصالات الفنية التي تشارك للمرة الأولى والصالات التي تعود مجدداً للمشاركة في دورة هذا العام ".

وأضافت: "سيواصل "فن أبوظبي" رسالته في توفير منصة لإطلاق حوار ثقافي وفني يمهد الطريق للارتقاء بالمشهد الفني في أبوظبي والإمارات العربية المتحدة على نطاق أوسع نحو مستويات جديدة، وذلك بالتوازي مع حرصنا على توسيع المجالات الفنية التي يقدمها للجمهور والمتخصصين بالشأن الفني".

ستقدم الصالات الفنية للزوار أعمالاً فنية تمثل حقبتي الفنون الحديثة والمعاصرة لنخبة من الفنانين البارزين. وتضم قائمة الصالات الفنية العائدة إلى "فن أبوظبي" هذا العام كلاً من أجيال للفنون التشكيلية (بيروت)، وكوادرو فاين آرت جاليري (دبي)، وكامل مينور (باريس، لندن)، وجاليري جورج-فيليب أند نتالي فالوا (باريس)، وجاليري تادييوس روباك (باريس، لندن، سالزبروغ)، وجاليريا كونتينوا (سان جيميجنانو، ليه مولا، بكين، هافانا)، ليلى هيلر جاليري (دبي، نيويورك) وليسون جاليري (لندن، نيويورك).

كما استحدث "فن أبوظبي" هذا العام قسماً جديداً بعنوان "المشاريع الفردية" بهدف تشجيع الصالات الفنية المشاركة على تقديم مجموعة من الأعمال الفنية لفنان واحد. وتشارك صالة صابرينا عمراني جاليري للمرة الأولى في هذا القسم حيث ستقدم أعمالاً فنية للفنان شانت أفيديسيان، في حين تقدم صالة ميم جاليري عملاً ضخماً للفنان ضياء العزاوي. 

وستستكشف الدورة التاسعة المفاهيم الفنية الرسمية والاجتماعية والاقتصادية من خلال قسم "نحو فضاءات جديدة" الذي يشرف عليه الدكتور عمر خليف، قيم فني أول (مانيلو) ومدير المبادرات العالمية في "متحف شيكاغو للفن المعاصر". يتضمن القسم أعمالاً لمجموعة من الفنانين العالميين من أجيال متفاوتة إضافة إلى مشاريع كبرى تعمل عليها صالات فنية معروفة وناشئة تعرض للمرة الأولى للجمهور في منطقة الشرق الأوسط. وتشارك في القسم الجديد سبع صالات فنية هي جاليريست (اسطنبول)، وجاليري إيزابيل فان دن إيندي (دبي)، وإن سيتو - فابيان ليكلرك (باريس)، وجافيري كونتيمبوراري (مومباي)، وماريان جودمان جاليري (نيويورك، باريس، لندن)، وسبروث ماييرز (لندن، برلين، لوس أنجلوس)، و جاليري الخط الثالث (دبي). كما تعود صالة شون كيلي جاليري (نيويورك) للمشاركة في "فن أبوظبي" عبر قسمي "نحو فضاءات جديدة" و"الحديث والمعاصر".

أما قسم "المشاريع الفردية"، فيعرض أعمالاً للفنانين افتخار دادي، وناليني مالاني من جافيري كونتيمبوراري جاليري وجوانا هادجيتوماس، وخليل جريج من إن سيتو - فابيان ليكلرك، وجوسيبي بينوني من ماريان جودمان جاليري، وأوتو بيني من سبروث ماييرز، وحسن شريف من جاليري إيزالبيل فان دن إيندي، وشاهزيا إسكندر من شون كيلي جاليري، وهيف كاهرامان من جاليري الخط الثالث.

وبالتوازي مع البرنامج الفني لـ "فن أبوظبي" 2017، ستنظم سلسلة من الحوارات الثقافية تتناول تاريخ الفنون في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي من إعداد القيمة الفنية منيرة الصايغ. كما سيتيح المعرض للزوار ومقتني الأعمال الفنية الفرصة للاحتفاء بالعديد من عروض الأداء المعاصرة من خلال الدورة الخامسة من برنامج "دروب الطوايا" الذي يشرف عليه القيّم الفني طارق أبو الفتوح. كما سيعود برنامج "فنون الشارع" للقيم الفني فابريس بوستيو مجدداً في دورة هذا العام، في حين ستقدم القيمة الفنية مايا أليسون معرضاً فنياً بعنوان "بوابة" يركز على العلاقات الفنية التي تربط الفنانين الإماراتيين المعروفين مع نظرائهم في مختلف أنحاء العالم. وسيقدم القيّمان والفنانان محمد كاظم وكريستيانا دي ماركي قسماً بعنوان "آفاق: الفنانون الناشؤون"، وقام "فن أبوظبي"بتكليف ثلاثة فنانين آخرين لإبداع أعمال تركيبية ونحتية ضخمة للجمهور في مواقع عامة في أرجاء مختلفة من مدينتي أبوظبي والعين. 

وفي سياق متصل، يشهد قسم "آفاق" الذي يقدم أعمالاً تركيبية ونحتية ضخمة للجمهور في مواقع عامة في أنحاء مختلفة من مدينة أبوظبي هذا العام، إطلاق برنامج جديد بعنوان "آفاق: تكليف الفنانين" والذي سيكون جزءاً أساسياً من قسم "آفاق". وتهدف هذه المبادرة الجديدة إلى عرض الأعمال التكليفية في منارة السعديات ومواقع مختلفة في كافة أنحاء مدينة أبوظبي والعين، وتم تكليف الفنانَين المعاصريَن منال الضويان ومجدي مصطفى وناصر السالم لإبداع أعمال لهذه المبادرة. 

يمكن الاطلاع على المعارض الفنية المشاركة في "فن أبوظبي" عبر الرابط التالي www.abudhabiart.ae/ar/galleries


تعليقات