اقتصاد

وزير الكهرباء البحريني: الطاقة المتجددة تلبي 5% من احتياجاتنا في 2025

السبت 2019.1.12 02:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 216قراءة
  • 0 تعليق
جانب من أعمال الجمعية العمومية لـ"آيرينا" بأبوظبي في 2018- أرشيفية

جانب من أعمال الجمعية العمومية لـ"آيرينا" بأبوظبي في 2018- أرشيفية

قال الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا، وزير شؤون الكهرباء والماء في البحرين، إن بلاده تسعى إلى توفير نحو 5% من احتياجاتها من الكهرباء بالاعتماد على الطاقة المتجددة بحلول العام 2025. 

وأشار، على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، إلى أن دول الخليج حددت أهدافا وطنية لرفع كفاءة الطاقة وتعزيز استخدامات حلول الطاقة المتجددة.

وكشف عن مشروع ضخم في البحرين لتوليد 100 ميجاوات من الطاقة الشمسية، حيث تم استلام العطاءات الخاصة بهذا المشروع، وتعد شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" من الشركات التي تقدمت بعطائها في هذا المشروع.

وأكد أن دول الخليج تعد من الدول الغنية في الوقود الأحفوري، وجميعها في الوقت ذاته متجهة إلى تنويع مصادر الطاقة من خلال مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، خاصة مع انخفاض أسعار الطاقة المتجددة أكثر من 80% خلال السنوات الماضية، حيث بدأت تنافس أسعار الطاقة الأحفورية.

وشدد الوزير البحريني على أهمية هذا التوجه لدول الخليج بتنويع مصادر الطاقة، خاصة أن الطاقة المتجددة تعد أحد المحاور الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة، وتوفير طاقة آمنة ومستدامة للأجيال.

وأشار إلى أهمية أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي يعقد في الإمارات، ويعمل على تعزيز الجهود العالمية في تسريع وتيرة الاعتماد على حلول الطاقة المتجددة في العالم .

ولفت إلى أهمية انعقاد اجتماعات الجمعية العمومية التاسعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "أيرينا" التي تضم في عضويتها 160 دولة، وتعمل على نشر حلول الطاقة المتجددة بالعالم. 

وكان الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا قد شارك في أعمال افتتاح الدورة التاسعة للجمعية العمومية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "IRENA".

وقدم الوزير ميرزا كلمة في حفل افتتاح آيرينا تحدث فيها عن استراتيجية البحرين فيما يتعلق باستدامة الطاقة وإيجاد خيارات مناسبة للطاقة المتجددة المتاحة في بلاده، وأهمها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأشار إلى أهم القرارات التي اعتمدها مجلس الوزراء البحريني في وقت سابق والخطط والأهداف الوطنية المتعلقة بالطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة وتوحيد الجهود لتحقيق الأهداف المنشودة بوضع برامج ملموسة، لتسريع خطوات توسعة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في البحرين، بما يضمن مستقبلا آمنا ومستداما للطاقة.

يشار إلى أن اجتماعات الجمعية العمومية التاسعة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" انطلقت، الجمعة، بمشاركة رؤساء دول وحكومات، وما يزيد على 120 وزيرا وممثلا حكوميا من 160 بلدا حول العالم، وهو أكبر عدد من المشاركين على المستوى الحكومي في تاريخ الحدث.

وتناقش على مدار 3 أيام سبل تسريع وتيرة نشر الطاقة المتجددة دعما لأهداف التنمية المستدامة والمناخ، ويشارك فيها إلى جانب صانعي القرار ممثلون رفيعو المستوى عن العديد من المؤسسات الدولية والشركات الخاصة ومنظمات المجتمع المدني.

تعليقات