اقتصاد

الاتحاد الأوروبي: اتفاق "بريكست" الحالي هو الوحيد المتاح

الخميس 2019.3.14 11:51 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 179قراءة
  • 0 تعليق
ميشال بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست

ميشال بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي في ملف بريكست

قال ميشال بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي، في محادثات ملف خروج بريطانيا من الاتحاد "بريكست" إن الاتفاق الحالي الذي أبرمته بروكسل ولندن بشأن خروج المملكة هو "الوحيد المتاح". 

وكان مجلس النواب البريطاني قد رفض، الأربعاء، بأغلبية ضئيلة الخروج من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق في تصويت رمزي يمهد لطلب تأجيل "بريكست".

وحسب "رويترز"، قال بارنييه، ممسكا بنسخة من معاهدة الانسحاب التي رفضها البرلمان البريطاني مرتين، "إذا كانت المملكة المتحدة ما زالت تريد مغادرة الاتحاد الأوروبي وإذا كانت تريد المغادرة بطريقة منظمة، وهو ما تقوله رئيسة الوزراء، عندئذ فإن هذه المعاهدة، في شكلها الحالي، التي تنظم الانفصال المنظم.. هذه المعاهدة هي الوحيدة الممكنة والمتاحة".

وأضاف: "حتى نواصل المسير، فإننا نحتاج ليس إلى أن يكون لدينا تصويت سلبي ضد المعاهدة أو ضد الخروج بدون اتفاق، بل إلى تصويت بناء وإيجابي".


وأيد 312 نائباً، الأربعاء، رفض الخروج بلا اتفاق مقابل 302 فيما يمثل صفعة جديدة لاستراتيجية رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وقالت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي: إن "بريكست" قد يؤجل لفترة طويلة إذا لم يوافق النواب في الأيام المقبلة على الاتفاق الذي توصلت إليه مع بروكسل.

وأضافت أن الموافقة ستعني "تمديداً تقنيا قصيرا ومحدودا"، وما عدا ذلك "ستكون هناك حاجة لتمديد أطول بكثير"، بعد موعد 29 مارس/آذار المحدد مبدئياً للانفصال.

وتفاقمت أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع تحذير قادة قطاع الأعمال من أن المملكة المتحدة "تحدق في قاع الهاوية".

تعليقات