رياضة

تقرير.. 5 عوامل تحسم كلاسيكو بايرن ميونيخ ودورتموند

السبت 2019.4.6 01:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 344قراءة
  • 0 تعليق
جنابري وكيميش في مواجهة ريوس وفيتسل

جنابري وكيميش في مواجهة ريوس وفيتسل

قبل مواجهتهما المئوية في الدوري الألماني "بوندسليجا"، السبت، فإن هناك أكثر من عامل وعنصر في فريقي بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند سيكون لها دور حاسم في المواجهة التي سيكون لها تأثير كبير على اسم بطل البوندسليجا في الموسم الحالي.

ويتصدر دورتموند ترتيب فرق البوندسليجا حاليا بفارق نقطتين أمام بايرن ميونيخ قبل صدام أليانز آرينا الحاسم.

وهناك عدة عوامل سيكون لها دور كبير في حسم الكلاسيكو الألماني المرتقب وفقا لسير المباراة.

اليمين البافاري

يمتلك بايرن ميونيخ في مركز الظهير الأيمن جوشوا كيميش، الذي يحل ثانياً في قائمة أفضل صانعي اللعب في البوندسليجا بـ10 أهداف.

ويمتلك كيميش القدرة على التحكم في الكرة، حيث يعد اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً هو الرئة التي تحرك الملعب من الصندوق للصندوق.

وسيكون على السويسري لوسيان فافر مدرب دورتموند الاعتماد على مارسيل شميلزر أو دان أكسيل زاجادو، من أجل إيقاف كيميش، في ظل إصابة أشرف حكيمي وعبدو ديالو ورافائيل جوريرو.

وبالإضافة إلى كيميش، فإن البايرن لديه توماس مولر، الذي أسهم في 12 هدفاً بتسجيل 6 وصناعة مثلها، بينما سجل سيرجي جنابري من الجبهة نفسها 7 أهداف وصنع 3.

وإجمالا سجل البايرن 20 هدفاً من على الجانب الأيمن، بينما على الجانب الآخر استقبل دورتموند من جبهته اليسرى (اليمنى للبايرن) 11 هدفاً.

الوسط الأصفر والأسود

إذا كانت الجبهة اليمنى هي مصدر تفاؤل للبايرن فإن دورتموند يعتمد على خط وسطه الذي يحسم المباريات الكبرى.

ضم دورتموند في الصيف البلجيكي أكسيل فيتسل والدنماركي توماس ديلاني، وبالنسبة إلى الأخير فهو أسرع وأكثر جاهزية ممن سبقوه، ويغطي في المتوسط نحو 7.7 ميل في المباراة الواحدة، بسرعة 21 ميلا في الساعة.

أما فيتسل ففاز بأكثر من 60% من الالتحامات التي دخل فيها، وحقق نسبة نجاح 94% في التمرير كأفضل رقم بين لاعبي الوسط بالدوري الألماني.

لكن على الجهة الأخرى سيتوجب على المدرب السويسري الحذر من تياجو ألكانتارا وخافي مارتينيز اللذين سيواجهان ثنائي الوسط في كتيبة فافر.

لدغات رودريجيز وريوس

وسيكون للكولومبي جيمس رودريجيز صانع لعب بايرن ميونيخ وماركو ريوس قائد دورتموند دور كبير في الكلاسيكو الألماني عبر تسديداتهما المباغتة وكراتهما الطولية المميزة التي توصل لاعبي فريقيهما إلى المرمى من أقصر الطرق.

وبالنسبة إلى رودريجيز فقد سدد 32 مرة على المرمى خلال مباريات فريقه السابقة بالدوري، مقابل 59 لماركو ريوس، فيما لعب جيمس 44 كرة طويلة، مقابل 12 لقائد دورتموند.

ريوس وخافي مارتينيز

معدل الأعمار

يبلغ معدل الأعمار في فريق دورتموند 25 سنة، مقابل 28.6 للبايرن.. وسيكون هناك صراع أجيال بين الإنجليزي جادون سانشو (18 سنة) الذي قام بعمل رائع هذا الموسم، والفرنسي فرانك ريبيري الذي يكبره بـ17 سنة والمتوج 8 مرات بالبوندسليجا.

ورغم السن فلا يزال ريبيري يمتلك القدرة على تغيير دفة المباريات.

ريبيري وسانشو

الركض

ركض لاعبو دورتموند 78 ميلاً في الموسم الحالي، أكثر من البايرن بنحو ميل ونصف الميل، وعن هذا قال ماتس هوملز مدافع الفريق البافاري: "سرعتهم الفائقة في تغيير دفة اللعب، وهي التي تصنع كل الفارق".

تعليقات