ثقافة

بالصور.. "المعرفة الجميلة" كتاب يغير شكل الأرقام في قمة الحكومات

الإثنين 2019.2.11 02:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 221قراءة
  • 0 تعليق
ديفيد مكاندليس الصحفي وخبير البيانات البريطاني خلال حفل التوقيع

ديفيد مكاندليس الصحفي وخبير البيانات البريطاني خلال حفل التوقيع

وقّع ديفيد مكاندليس الصحفي وخبير البيانات البريطاني كتابه الجديد "المعرفة الجميلة" خلال مشاركته في النسخة الـ7 من القمة العالمية للحكومات التي انطلقت الأحد، في إمارة دبي، وتستمر حتى الثلاثاء.


ويستعرض الكتاب الواقع في 254 صفحة من القطع الكبير، العديد من القضايا الحياتية المتعلقة بالإعلام والصحة والغذاء والنقل.

ويتناول أيضاً القضايا المرتبطة بالعقل مثل الأفكار والعلوم والتعلم والتفكير، عبر العرض البصري للبيانات.

ويعد مكاندليس الذي سبق له العمل في صحيفة "جارديان" متخصصاً في مجال تحويل الأرقام والبيانات إلى شكل مرئي بهدف تسهيل إيصال وشرح المعلومات إلى المتلقي.

ويحاول الصحفي البريطاني من خلال كتاب "المعرفة الجميلة" تعميق فهم القارئ إلى ما يحيط به من إشكاليات ومسائل عالقة عبر الرسوم البيانية المثيرة للعواطف، حسبما يذكر في كتابه.


وكان مكاندليس شارك خلال اليوم الثاني من القمة العالمية للحكومات في منتدى "التصميم في خدمة الحكومة"، وتحدث عن فن "عرض البيانات في وضع الخطط والسياسات".
وقال إنّ البيانات هي "النفط الجديد" الذي يُستَخدم في الأعمال والابتكار، وأضاف: "البيانات هي عدسة تظهر للناس العالم من منظور آخر". 
وأكد ضرورة اعتماد الدول والمؤسسات على أنظمة تطرح أسئلة ذكية باستخدام البيانات لأن ذلك سيظهر أنماطًا مذهلة ذات إمكانيات مختلفة، مشيراً إلى أنّ تحويل البيانات إلى صور يساهم في جعلها أوضح بالنسبة للأفراد. 
وخلال الجلسة قدم خبير البيانات البريطاني عرضاً بصرياً لبعض المعلومات، منها حجم الإنفاق العسكري في الولايات المتحدة والذي يعتبر الأضخم على مستوى العالم بمبلغ يصل إلى 600 مليار دولار سنوياً. 
وقال مكاندليس إنّ بريطانيا تنفق 140 مليار جنيه إسترليني سنوياً على الخدمات الصحية، بينما تنفق على التعليم نصف هذا المبلغ. 

تعليقات