اقتصاد

ألمانيا تحظر رحلات شركة طيران خاصة إيرانية إلى مطاراتها

متورطة في دعم الإرهاب

الأحد 2018.12.23 04:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 626قراءة
  • 0 تعليق
طائرة مملوكة لشركة ماهان الإيرانية - أرشيفية

طائرة مملوكة لشركة ماهان الإيرانية - أرشيفية

حظرت ألمانيا رحلات ناقلة جوية إيرانية إلى مطاراتها بداية من مطلع يناير/ كانون الثاني المقبل، لتورطها في نقل أسلحة ومقاتلين مرتزقة لخدمة خطط تخريبية تنفذها مليشيا الحرس الثوري الإيراني في بلدان مجاورة.

وأوردت صحيفة "بيلد" الألمانية في تقرير لها، طبقا لمعلومات حصلت عليها، أن حكومة برلين اتخذت قرارا يقضي بحظر رحلات شركة "ماهان إير" الإيرانية (خاصة) ذهابا وإيابا بداية من مطلع العام المقبل، خاصة وأنها (ماهان) مدرجة على لائحة عقوبات واشنطن بسبب تورطها في دعم الإرهاب.

وقالت الصحيفة الألمانية إن "ماهان" التي تأسست مطلع تسعينيات القرن الماضي، على علاقة وثيقة بعمليات نقل جنود وعتاد لمليشيات الحرس الثوري المقاتلة إلى جوار قوات نظام بشار الأسد في سوريا، فضلا عن بلدان أخرى مجاورة، انطلاقا من مطار عبادان (جنوب غرب إيران) إلى مطار دمشق الدولي (25 كم شرقي العاصمة السورية).

وذكرت "بيلد" أن ثمة مفاوضات أمريكية مكثفة جرت مع مسؤولين حكوميين ألمان في هذا الصدد، مشيرة إلى أن هناك مخاوف لدى مسؤولين أمريكيين جراء استمرار رحلات ماهان إلى الأراضي الألمانية.


يذكر أن وزارة الخزانة الأميركية طبقت عقوبات إضافية على "ماهان" الإيرانية وشركات مرتبطة بها، ولفتت إلى أنها إحدى الناقلات المفضلة لدى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، الذي يقوده الإرهابي قاسم سليماني.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا" شبه الرسمية، الثلاثاء الماضي ، تصريحات أدلى بها علي عابد زاده رئيس منظمة الطيران المدني الإيراني على هامش مؤتمر صحفي عُقد في طهران، قائلا إنه "للأسف ترفض مطارات دولية عدة تزويد طائراتنا بالوقود".

تعليقات