تكنولوجيا

الصين تنتهي من بناء نظام "بيدو" للملاحة عبر الأقمار الصناعية

الخميس 2018.12.27 11:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 103قراءة
  • 0 تعليق
الصين تنتهي من بناء نظام بيدو للملاحة عبر الأقمار الصناعية

الصين تنتهي من بناء نظام بيدو للملاحة عبر الأقمار الصناعية

أعلنت الصين، الخميس، الانتهاء رسمياً من بناء نظام بيدو 3 الأساسي ونظام بيدو للملاحة "BDS"، والذي بدأ في تقديم خدماته العالمية بصفة فعلية.

وقال ران تشينغ تشي، مدير مكتب الملاحة الفضائية الصيني والمتحدث باسمه "إن نظام بيدو وسع نطاق خدماته من المنطقة إلى العالم بأسره، وسيدخل رسمياً عصر العالمية".

ويعد بيدو نظام ملاحة عالمياً عبر الأقمار الصناعية، تم بناؤه وتشغيله بشكل مستقل من قبل الصين، وهو متوافق مع أنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية الأخرى في العالم، ويوفر للمستخدمين العالميين خدمات تحديد المواقع والتنقل والتوقيت بدقة عالية وموثوق بها طوال اليوم.

وتم تشييد نظام بيدو الحالي على كوكبة الأقمار الصناعية بيدو 2، إذ اكتملت مجموعة الأقمار الصناعية وعددها 14 في عام 2012، وكانت قادرة على تقديم خدمات تحديد المواقع الإقليمية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

ووفقاً لمسؤولين صينيين، فإن نظام بيدو قادر على توفير خدمات تحديد المواقع بدقة في نطاق 10 أمتار، لكن الدقة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ يمكن أن تكون أقل من 5 أمتار.

وتبلغ دقة سرعة النظام 0.2 متر في الثانية، ودقة توقيته 20 نانوثانية، ويُعد الرابع في العالم الذي يغطي الكوكب بأكمله، بعد نظام تحديد المواقع العالمي "جي بي اس" في الولايات المتحدة، و"غلوناس" في روسيا، و"غاليليو" في الاتحاد الأوروبي، وهي أنظمة تعمل منذ عقود.

وبدأت الصين في بناء نظام بيدو في التسعينيات من القرن الماضي، وقدمت الخدمات إلى منطقة آسيا والمحيط الهادئ عام 2012.

وباكتمال النظام حالياً، فإن خدماته تغطي جميع البلدان والمناطق بما في ذلك تلك الموجودة على طول الحزام والطريق.

وتم إرسال ما مجموعه 19 قمراً صناعياً من طراز بيدو 3 خلال 10 بعثات إلى الفضاء بين نوفمبر/تشرين الثاني 2017 ونوفمبر/تشرين الثاني 2018، في رقم قياسي جديد بتاريخ بناء نظام الملاحة العالمي.

وقال مدير مكتب الملاحة الفضائية الصيني "إن الصين سترسل 11 قمراً من طراز بيدو 3 وقمراً واحداً من طراز بيدو 2 بحلول عام 2020 لبناء شبكة عالمية كاملة ومواصلة تحسين أداء الخدمات"، مضيفاً "ستتم مضاعفة دقة النظام بحلول عام 2020".

ومن المتوقع إنشاء نظام أكثر تحديداً وتكاملاً وأكثر ذكاء وتوقيتاً مع نظام بيدو بحلول عام 2035.

تعليقات