مجتمع

4 أعراض لا ينبغي أن تتجاهلها أي سيدة

الثلاثاء 2017.12.19 01:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1126قراءة
  • 0 تعليق
الانتفاخ ربما يكون من علامات الإصابة بسرطان المبيض

الانتفاخ ربما يكون من علامات الإصابة بالسرطان

مع الأسف، ينتاب عدد كبير من السيدات القلق والإحراج أيضا من الإقدام على خطوة استشارة طبيب أمراض النساء، ما يفاقم من مشكلات بسيطة كان من الممكن علاجها بسهولة.

وفي تقرير نشره موقع "نت دكتور" البريطاني، أدرجت الأعراض الأكثر خطورة التي ينبغي على كل سيدة عدم تجاهلها إذا لاحظت ظهورها لديها.

1- التكتلات في الثدي

من الصعب تحديد نوعية كل هذه التكتلات الموجودة في الثدي، حيث تكون أحيانا أنسجة عادية وتكتل دهون وليست بالضرورة أن تكون أوراما. وتصاب 10% فقط من السيدات اللاتي لديهن تكتلات في ثديهم بالسرطان. لكن هذا لا يغنيكِ عن سؤال الطبيب، فبمجرد الشعور بتكتل في الثدي، عليك استشارته على الفور.

ومن الشائع أن تظهر تكتلات صغيرة خلال فترة الدورة الشهرية، ثم تختفي بعد انتهائها. ويكون التكتل السرطاني في الثدي عادة صلباً ومتحدراً وليس من السهل تحريكه أسفل الجلد عند لمسه. كما يمكن أن يظهر سرطان الثدي في صورة عقد ليمفاوية أسفل الإبطين أو تغير في جلد الثدي. عليكِ معرفة أيضا أن التكتلات ليست العلامة الوحيدة على الإصابة بالسرطان، لذلك إذا لاحظت أي تغييرات في جسمك لا تترددي في زيارة طبيبك.

2- نزيف غير طبيعي

تؤثر الكثير من العوامل على الدورة الشهرية لدى النساء ومن ذلك خسارة الوزن والتمارين الرياضية والتوتر. وعادة ما يعود الأمر إلى طبيعته من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى علاج. لكن إذا لاحظتِ استمرار عدم انتظام دورتك الشهرية وكثافتها أو استمرارها فترة أطول عن المعتاد، استشيري طبيبك. إذا لاحظتِ أيضا أي نزيف بعد ممارسة العلاقة الزوجية أو في الفترة بين كل دورة شهرية وأخرى، عليكِ الذهاب إلى الطبيب فورا لأنها ربما تكون علامة على الأمراض المنقولة أو تشوهات لعنق الرحم أو المبايض.. وإذا كنت قد دخلت في سن اليأس وانقطاع الطمث، وبدأ النزيف يظهر من جديد، عليك أيضا استشارة طبيبك لأنه من غير الطبيعي نزول دم بعد انقطاع الطمث وربما تكون علامة على سرطان الرحم.

3- الانتفاخ

مع الأسف عندما يتعلق الأمر بسرطان المبيض، تكون العلامات والأعراض غامضة جدا حيث يتشابه أول أعراضه؛ الانتفاخ، مع حالات مرضية أخرى مثل القولون العصبي والدورة الشهرية. ويوصي الأطباء بضرورة استشارة المختص إذا شعرتِ بانتفاخ على مدار 3 أسابيع أو أكثر. وربما يسألك الطبيب عن أعراض أخرى مثل آلام في الحوض والشعور بالشبع أو فقدان الشهية وزيادة الرغبة في التبول أو زيادة معدلاته وفقدان الوزن، ثم فحص وتحليل دم أو موجات فوق صوتية.

4- إفرازات غير عادية

إفرازات المهبل أمر طبيعي جدا وضروري لإبقاء هذه المنطقة رطبة ولحمايتها من الإصابة بأي عدوى. ومن المفترض أن يكون لونها شفافا أو أبيض، لكن بدون أي رائحة كريهة.

وتختلف كثافة هذه الإفرازات وفقا للمرحلة العمرية التي تقع فيها السيدة. لكن إذا لاحظتِ أي شئ مختلف عن ذلك، مثل اللون أو الرائحة النفاذة، ربما تكون ذلك علامة على مشكلة ما.

يمكن أن يكون سبب ذلك عدوى بكتيرية مهبلية أو القلاع، ويمكن علاجهما بسهولة. لكن يمكن أن تكون أيضا علامة على الإصابة بالكلاميديا أو السيلان أو الهربس أو داء المشعرات، وإذا لم يتم علاجها يمكن أن يؤدي إلى مرض التهاب الحوض وهو عدوى تصيب الأعضاء التناسلية يمكن أن تنتهي بالعقم. فضلا عن أن تغير الإفرازات يمكن أن يكون عرضا من أعراض الإصابة بالأورام مثل سرطان الرحم أو عنق الرحم.

تعليقات