اقتصاد

بلومبيرج: الخطوط القطرية الخاسر الأكبر من قطع العلاقات

الثلاثاء 2017.6.6 02:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1112قراءة
  • 0 تعليق
الخطوط الجوية القطرية الخاسر الأكبر من قرار عزلة الدوحة

صورة من مطار حمد الدولي

توقعت شبكة الأنباء الأمريكية "بلومبرج" أن تخسر شركة الخطوط الجوية القطرية 30% من إيراداتها، لتكون الخاسر الأكبر بين القطاعات القطرية، وذلك جراء إغلاق المجال الجوي لأكثر من دولة في وجه طائرات الدوحة.

وأعلنت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر واليمن وليبيا قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

ونقلت بلومبرج عن ديوجينيس بابيوميتيس، مدير تحليل قطاع الطيران بشركة فروست وسوليفان للخدمات الاستشارية والتحليلات الاقتصادية، قوله، إن خسائر الإيرادات المتوقعة تشمل فقدان حركة المرور المباشرة والتكلفة التشغيلية، لتحويل مسار الرحلات الجوية، فضلاً عن التراجع المرتقب في الحجوزات المتميزة.

وأوضح بابيوميتيس، أن مخاطر العزلة القطرية لا تكمن في عدد الرحلات التي ستفقدها الخطوط القطرية فقط، بل في نوعيتها أيضاً، إذ أن أكثر من 10% من جميع مقاعد شركات الطيران داخل وخارج قطر تمر في المجالات الجوية المحظورة الآن، وهذه الرحلات مخصصة للركاب الذين يقطعون مسافات طويلة تدُر من خلالها الخطوط القطرية جانب كبير من أرباحها.

فيما قالت شركة "OAG" الدولية المتخصصة في تزويد بيانات الطيران المدني، إنه من المرجح إلغاء 76 رحلة يومية منها 52 طائرة تديرها الخطوط الجوية.

وأضافت: "من بين عمليات الخطوط الجوية القطرية التي سيتم إيقافها خدمة نقل مكوكية إلى دبي تعمل 14 مرة يومياً".

من جانبه، أكد مارك مارتن، رئيس شركة مارت للاستشارات والتي تتخذ من دبي مقراً لها، أن تحويل المجال الجوي للطائرات القطرية يعني ارتفاع تكاليف الوقود وطول أمد الرحلات الجوية.


تعليقات