مجتمع

هشاشة العظام.. 10 حقائق عن المرض الصامت

الإثنين 2017.5.8 01:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 910قراءة
  • 0 تعليق
مرض هشاشة العظام

صورة أرشيفية

يعد مرض هشاشة العظام أكثر أمراض العظام انتشاراً في العالم، ويطلق عليه أيضاً المرض الصامت نظراً لأن المريض لا يشعر به إلا عندما يتعرض للكسر.

ويتسبب النقص في الكالسيوم والفسفور إلى الإصابة بهذا المرض، كما تعد النساء أكثر إصابة به مقارنة بالرجال، إذ تمثل نسبة إصابة السيدات ضعفي النسبة مقارنة بالرجال.

ويشير د. حازم طرابية استشاري أمراض الروماتيزم بجامعة عين شمس، أن أغلب المصابين بهشاشة العظام لايدركون إصابتهم بالمرض إلا عند تعرضهم للسقوط أو بعض الكسور البسيطة، حيث يفاجأ المريض بأن الكتلة العظمية لديه أقل من المعدلات الطبيعية بعد إجراء مسح إشعاعي بالأشعة السينية.

ويوضح د. طرابية لـ " بوابة العين الإخبارية" بعض الحقائق حول مسببات هذا المرض وطرق تشخيصه والتعايش معه لأنه يعد أحد الأمراض المزمنة في النقاط التالية.

1-يبدأ جسم الإنسان في فقدان الكتل العظمية لديه بعد سن الثلاثين بمعدلات 4 في الألف كل عام، لكن هذه النسبة تتضاعف لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

2-تعد عظام العمود الفقري والحوض والفخذين أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض .

3-يلعب العامل الوراثي دوراً كبيراً في الإصابة بمرض هشاشة العظام، حيث يعتبر نقص الكولاجين سبباً في نقص الكثافة العظمية بالجسم، إلى جانب عدم ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

4-تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالمرض، حيث إن الكتلة العظمية للنساء أقل من نظيراتها لدى الرجال، فضلاً عن أن انقطاع الطمث ونقص نسبة هرمون الاستروجين لهما دور هام في الإصابة بهذا المرض.

5-زيادة إفراز الغدة الدرقية يؤدي إلى فقدان الكتلة العظمية بالجسم مع مرور الوقت.

6- فقدان الوزن وحدوث انحناء بالعمود الفقري، يعد أهم أهم أعراض هشاشة العظام.

7-لا يوجد علاج دوائي يعالج مرض هشاشة العظام، لكن هناك بعض العلاجات، التي تحسن الحالة الصحية بشكل نوعي للمريض مثل تناول جرعات دوائية من الكالسيوم أو إعطاء بعض الهرمونات التعويضية مثل هرمون الاستروجين للنساء في مرحلة انقطاع الطمث.

8-مرضى اضطرابات الغدة الدرقية ومرضى الفشل الكلوي والإسهال المزمن أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بمرض هشاشة العظام نظراً لارتباط هذه الأمراض بنمط التغذية ونوعية الأطعمة، التي يتناولونها.

9-على الأشخاص، الذين يعانون من تاريخ مرضي في أسرهم بمرض هشاشة العظام إجراء فحوصات دورية، بعد سن الأربعين، خاصة السيدات لقياس كتلة العظام بالجسم.

10-تجنب تناول الكافيين لمرضى هشاشة العظام، وكذلك التدخين لما يمثله من خطورة صحية على أصحاب هذا المرض.


تعليقات