مجتمع

التنظير بالكبسولة وسيلة جديدة لكشف أمراض الجهاز الهضمي

الأحد 2018.1.21 06:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 191قراءة
  • 0 تعليق
التنظير بالكبسولة وسيلة جديدة لكشف أمراض الجهاز الهضمي

التنظير بالكبسولة وسيلة جديدة لكشف أمراض الجهاز الهضمي - تعبيرية

التنظير بالكبسولة فحص جديد نسبياً٬ وهو إجراء طبي يستخدم لتشخيص وتصوير الجهاز الهضمي، حيث يتم التنظير باستخدام كاميرا لاسلكية خاصة صغيرة تُوضع بداخل كبسولة يبلعها المريض، وأثناء سيرها بالجهاز الهضمي تقوم بالتقاط آلاف الصور للمعدة والأمعاء وغيرها من الأجزاء. 

وتقوم الكاميرا بتسجيل الصور وإرسالها لجهاز مستقبل مثبت حول خصر المريض، وتبقى الكبسولة بجسم المريض لمدة 8 ساعات تقريبا وتخرج مع البراز، ولا يعاد استخدامها بعد ذلك.

تتميز الكبسولة بصغر حجمها مما يمكنها من الوصول إلى أماكن لا يستطيع جهاز التنظير العادي الوصول لها، بالإضافة لدقة ووضوح صورها.

وحسب إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تم استخدامها في أكثر من 4000 مريض حتى عام 2003.

ويستخدم التنظير في حالات بعينها لوقف النزيف أو إزالة الأورام الحميدة من القولون لمنع تطورها إلى سرطانات، ويمكن استخدامه لأخذ عينة من أنسجة المصاب، والتشخيص حيث يلجأ إليه الطبيب في حال كان يُعاني المريض من صعوبة البلع أو مشاكل بالجهاز الهضمي كالإسهال أو الإمساك الشديد، وألم في البطن، وصفير بالصدر.

ويلجأ الأطباء للتنظير بالكبسولة في أمراض كأورام الأمعاء الدقيقة وسرطان الغدد الليمفاويّة الموجودة في الأمعاء، وسرطان الأمعاء الدقيقة، بالإضافة إلى الورم السرطاني أحد الأورام النادرة التي تُصيب الخلايا المعويّة أليفة الكروم.

والتنظير بالكبسولة أفضل طريقة لتشخيص داء كرون المُتكرّر الذي لا يؤدي لحدوث تضيقات بالأمعاء الدقيقة وفقا لبعض الدراسات الدقيقة المجراة.

وهناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها قبل إجراء التنظير بالكبسولة، فعليكم اتباع حمية معينة، غالبا حمية تعتمد على السوائل الصافية، خلال اليوم الذي يسبق الفحص.

ومن بين الإجراءات التي يجب اتباعها، عليكم أن تصوموا بشكل كامل قبل الفحص بـ10 ساعات.

ونصح الأطباء من يتناولون أدوية بشكل مستمر، استشارة الطبيب المعالج، فقد يتطلب الأمر تغيير بعض أنواع الدواء من أجل الفحص.

أما إذا طلب منكم تناول أدوية معينة، فيجب عليكم تناولها في الموعد المحدد مع قليل من الماء. لكن ممنوع أن تأخذوا أي دواء قبل الفحص بساعتين، إلا إذا طلب منكم ذلك بشكل صريح.

ولا يجوز وضع أي نوع من أنواع الكريمات أو المساحيق على الجسم خلال يوم الفحص.

تعليقات