مجتمع

مخ المرأة أكثر نشاطا من الرجل.. ولكن

الثلاثاء 2017.8.8 10:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 580قراءة
  • 0 تعليق
المرأة تفكر أكثر من الرجل

مخ المرأة أكثر نشاطا من الرجل

أكدت دراسة أمريكية أن ما هو متعارف عليه بأن المرأة عادة تفكر بشكل أكثر من اللازم مقارنة بالرجل صحيح تماما.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، نقلا عن الدراسة التي أعدتها مؤسسة إيمين للعلاج النفسي بكاليفورنيا، أن هذه الدراسة تعد الأكبر من نوعها في إجراء عمليات تصوير ومسح للدماغ وتؤكد بالأدلة أن مخ المرأة أكثر نشاطا من الرجل.

وحللت المؤسسة الطبية الأمريكية بيانات أكثر من ٤٥ ألف دراسة وفحصت حالات التصوير المقطعي لـ٢٦ ألف مريض يعانون من مجموعة متنوعة من الأمراض النفسية مثل صدمة الدماغ، واضطرابات القطبين، واضطرابات المزاج، واضطرابات الفصام من ٩ مؤسسات طبية، وتبين أن تدفق الدم أعلى بكثير في أجزاء عديدة من دماغ المرأة بالمقارنة مع الرجال، ما يؤدي إلى زيادة قدرتهن على التركيز ولكن أيضا يسهم في زيادة شعورهن بالقلق.

وذكر العلماء أن الدراسة بذلك أيضا تعطي نتيجة حاسمة حول سبب كثرة شيوع اضطرابات الدماغ لدى النساء عن الرجال، مثل الألزهايمر والاكتئاب واضطرابات القلق، وفي الوقت نفسه، فإن الرجال يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والمشاكل المتصلة بالسلوك.


وأظهرت الدراسة أن أدمغة النساء أكثر نشاطا عن الرجال، ولا سيما في منطقتين؛ قشرة الفص الجبهي، المرتبطة بالتركيز والتحكم بالنبضات، والنظام الحوفي المرتبط بالمزاج والقلق. وقد تفسر هذه النتائج لماذا تميل النساء إلى إظهار نقاط قوة أكبر في مجالات التعاطف والحدس والتعاون وضبط النفس والاهتمام المناسب. ويمكن أيضا أن تفسر زيادة مشاعر معينة لدى النساء خاصة القلق والاكتئاب والأرق واضطرابات الأكل.

وأشار العلماء إلى أن نتائج الدراسة توضح أيضا قدرة المرأة على تنفيذ عدة مهام أو ربط الكثير من الأعمال والأفكار في آن واحد بعكس الرجل، كما أنها مهمة لفهم المخاطر القائمة على نوع الجنس والمتعلقة باضطرابات الدماغ مثل مرض الألزهايمر.

تعليقات