مجتمع و صحة

9 أضرار خطيرة تصيب النساء بسبب التوتر

السبت 2017.6.3 12:30 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 611قراءة
  • 0 تعليق
9 أخطار جسدية تصيب النساء بسبب التوتر

9 أخطار جسدية تصيب النساء بسبب التوتر

الضغط العصبي والتوتر أصبحا من أمراض العصر نتيجة مشاكل وصعوبات الحياة، لكن درجة تأثير التوتر والضغط العصبي تختلف بين الرجال والنساء على صعيد الأضرار.

فبحسب موقع "ويمن هيلث" الأمريكي، لا يتوقف تأثير التوتر على الناحية النفسية فقط لدى المرأة، بل اَثاره السيئة تمتد لتشمل احتمالية إصابة المرأة بـ9 أضرار جسدية خطيرة.. تعرفي عليها:

1- الإجهاد الجسدي


لا يتوقف تأثير التوتر والقلق على الإجهاد العقلي فحسب، بينما يتسبب أيضا بالإجهاد الجسدي، وذلك لأن الشعور بالتوتر والقلق يجعل العقل يفرز هرمون الكورتيزول وهو عبارة عن مادة كيميائية تقوم بتسريع دقات القلب من أجل منحه طاقة أكبر لمساعدته في إيصال الدماء المحملة بالأكسجين إلى الدماغ التي يحتاجها نتيجة الشعور بالتوتر.

وعلى الرغم من أن تلك العملية قد تكون مفيدة بشكل مؤقت، ولكن الشعور الدائم بالتوتر يجعل الجسد يشعر بالتعب الشديد؛ لأن عملية تسريع نبضات القلب وإرسال الدم إلى الدماغ بشكل متكرر تزيد من إرهاق الجسد وعضلة القلب.

2- الصحة الجنسية

يؤدي الشعور بالقلق والتوتر بشكل مزمن ومتتابع إلى إنتاج جسمك من هرمون الإستروجين "هرمون الأنوثة" الذي يحافظ على الجهاز التناسلي الخاص بك، وعلى نسبة الرغبة الجنسية بشكل عام، بالإضافة إلى أن نسبة هرمون الأنوثة أيضا مهمة في جعل العلاقة الجنسية أكثر سلاسة، وهو الأمر الذي يتأثر بكل تأكيد بالشعور بحالات القلق والتوتر النفسي.

3- الإمساك

حالة القلق والتوتر النفسي غالبا ما تؤدي إلى الإمساك المؤلم؛ حيث يؤثر التوتر النفسي على الهرمونات الصادرة من الغدة الدرقية التي تنظم التمثيل الغذائي وعملية الهضم، لذلك ننصح بالتوجه إلى صالة الألعاب الرياضية وشرب الكثير من السوائل والمياه وزيادة كمية تناول الألياف الغذائية لإبقاء عملية الهضم ولإخراج سلسة وطبيعية.

4- الأمراض الجلدية 

القلق والضغط النفسي يتسببان في زيادة نسبة بعض أنواع الهرمونات الجنسية التي تسمى "الإندروجينات" في الجسم وتنتج عن ارتفاع نسبة الهرمونات وظهور كثيف من حب الشباب وبقع الطفح الجلدي، بالإضافة إلى الالتهابات الجلدية وارتفاع احتمالية الإصابة بالإكزيما.

ولعلاج تلك الأعراض يمكن استخدام الدهانات والعلاجات الموضعية واستشارة الطبيب بشكل عاجل إذا تمت ملاحظة ظهور المزيد  من العلامات على وجود مرض جلدي.

5- ضعف الذاكرة 

تحدث النسبة العظمى لحالات ضعف الذاكرة في المواقف التي تتعرضين فيها للتوتر والقلق الشديدين الناتجين -على سبيل المثال- عن الشعور بوجود تهديد لحياتك أو حياة أحد أفراد أسرتك؛ فهذا الضغط النفسي الشديد يؤثر بشكل مباشر على منطقة "الهيبوكامبوس" التي تعد منطقة تخزين الذكريات في الدماغ.

وعلى الرغم من أن تلك الحالة تحدث نتيجة الضغط النفسي العنيف، إلا أن هذا لا يمنع إمكانية حدوثها في الحالات العادية التي يمكن أن يتسبب فيها التوتر بحالة من عدم التذكر وفقدان القدرة على تحديد الأوقات والأيام أو حتى أسماء الأشخاص.

6- العادات السيئة


التوتر يجعل المرأة ترتكب بعض العادات السيئة التي تؤدي إلى الضرر بها جسمانيا في النهاية، مثل عادة قضم الأظافر حتى ظهور الدماء؛ فهناك الكثير من النساء اللائي نالت منهن تلك العادة السيئة ومن جمال شكل الأظافر واليدين.

7-زيادة الوزن

هناك نسبة كبيرة جدا من النساء يتجهن إلى إخراج غضبهن بالضغط العصبي والتوتر في تناول الطعام؛ فبحسب دراسة قامت بها جامعة كنتاكي الأمريكية، وجد المتخصصون أن النساء اللائي يستطعن السيطرة على التوتر والغضب أكثر رشاقة من النساء اللائي يفقدن السيطرة على أنفسهن ويتجهن إلى تناول الطعام في حالات الضغط النفسي والغضب.

8- تساقط الشعر 

تماما مثلما تؤدي نسبة ارتفاع هرمونات "الإندروجينات" إلى الإضرار ببشرتك؛ فإنها أيضا تؤثر على صحة شعرك، فهي تؤدي إلى تساقط الشعر بنسبة كبيرة وملحوظة، ولكن لحسن الحظ أن هذا التأثير السلبي مرتبط بالتخلص والتعافي من الشعور بالقلق الضغط العصبي.

ومن أجل استعادة حيوية وجمال الشعر مرة أخرى ننصح باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد على تغذية خلايا بصيلات الشعر لتنمو بصحة مرة أخرى.

9- أوجاع الظهر 


قد يبدو الأمر غريبا، ولكن الحقيقة أن الدخول في حالات قوية من الشعور بالقلق والتوتر يؤدي إلى التأثير على معدل ضربات القلب ويعمل على ارتفاع ضغط الدم وبالتالي يقوم الجسم بضخ الهرمونات من أجل التقليل من تلك العوارض، وهو الأمر الذي يسبب الكثير من الأعراض الجانبية على قوة العضلات ومرونتها، ويتسبب في شعورها بالإرهاق خصوصا عضلات أسفل الظهر التي تعد من العضلات الحساسة في الجسم.

 ويمكن مكافحة آلام الظهر المرتبطة بالإجهاد من خلال الوقوف كل ساعة على الأقل والتمدد أو ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة.

تعليقات