اقتصاد

مفاوضات بريكست تصل طريق مسدود

الخميس 2017.10.12 05:30 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 166قراءة
  • 0 تعليق
مفاوضات بريكست

مفاوضات بريكست

قال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي مع بريطانيا بشأن بريكست ميشال بارنييه، الخميس، إن الجولة الخامسة من هذه المحادثات لم تحقق "خطوات كبرى إلى الأمام". 

وعبر كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي عن أسفه لوصول المفاوضات حول تسوية كلفة الانفصال إلى طريق مسدود مقلق.

وقال بارنييه في مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني ديفيد ديفيس: "هذا الأسبوع عملنا بروح بناءة وأوضحنا بعض النقاط لكننا لم نحقق خطوات كبرى إلى الأمام في المفاوضات التي تتعلق بشروط خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي".

من جهته، دعا ديفيس الأوروبيين إلى "الاعتراف بالتقدم" في المفاوضات. وقال: "في حين تتجه الأنظار إلى القمة الأوروبية في أكتوبر/تشرين الأول الأسبوع المقبل، آمل أن تعترف الدول الأعضاء بالتقدم الذي أحرزناه والقيام بخطوة إلى الأمام" بهدف الانتقال إلى المحادثات حول مستقبل العلاقة بين الفريقين.

وتحدث بارنييه عن المفاوضات حول كلفة خروج بريطانيا من الاتحاد. وقال: "بشأن هذه القضية نحن في طريق مسدود يثير قلقا كبيرا للآلاف من أصحاب المشاريع" في أوروبا "ولدافعي الضرائب".

والتقى فريقا المفاوضين الأوروبي والبريطاني كعادتهما في مقر المفوضية الأوروبية في بروكسل، في جولة خامسة من المفاوضات استمرت 4 أيام وهي الأخيرة قبل اجتماع المجلس الأوروبي في 19 و20 أكتوبر/تشرين الأول.

وسيقرر الاتحاد في هذا الاجتماع ما إذا كان الطرفان قد توصلا "إلى تقدم كافٍ" يسمح بالاتجاه نحو إجراء مباحثات حول ملف التجارة الذي ترغب بريطانيا في أن يُناقش بشكل منفصل.

رئيسة الوزراء البريطانية


تعليقات