سياسة

اتفاق عسكري يضمن استمرار بريطانيا في حماية أوروبا بعد بريكست

الجمعة 2018.10.5 09:58 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 311قراءة
  • 0 تعليق
بريطانيا وقعت مع ألمانيا اتفاقا عسكريا يلزم لندن تقديم الحماية لأوروبا

بريطانيا وقعت مع ألمانيا اتفاقا عسكريا يلزم لندن تقديم الحماية لأوروبا

وقّعت بريطانيا اتفاقا للتعاون العسكري مع ألمانيا، اليوم الجمعة، يؤكد التزام لندن بالمساعدة في حماية أوروبا من التهديدات الأمنية المستقبلية، في وقت وصلت فيه مفاوضات خروجها من الاتحاد الأوروبي مرحلة حاسمة.

ولعل من أهم نقاط التفاوض لدى الحكومة البريطانية في محادثات الخروج من التكتل المتوقع بأنها ستواصل لعب دور محوري في أمن أوروبا -بعد الانسحاب من الاتحاد الأوروبي- بصفتها الدولة الأكثر إنفاقا على الدفاع.

وتفوق القدرات العسكرية البريطانية بفارق كبير قدرات أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي، باستثناء فرنسا. كما أن أجهزتها الدبلوماسية والمخابراتية من بين الأفضل في أوروبا من حيث القدرات والموارد.

وقالت بريطانيا وألمانيا في وثيقة لم تأتِ على ذكر الانسحاب من الاتحاد الأوروبي "سنعزز الركيزة الأوروبية في حلف شمال الأطلسي، وسنساهم في الأمن الأوروبي، ونحسن من مرونة أوروبا في مواجهة التهديدات الأمنية".

ووقّع وزير الدفاع البريطاني جافين وليامسون، ونظيرته الألمانية أورسولا فون دير ليين، الاتفاق في ثكنات الجيش البريطاني في بلدة زينيلاجر في غرب ألمانيا.

وذكر الاتفاق "نحن عازمون على تعميق علاقتنا وتقويتها لتحقيق أهدافنا الدفاعية والأمنية المشتركة". وستعمل القوات البحرية والبرية والجوية معا بشكل وثيق وسيكون هناك تعاون في مجال المشتريات الدفاعية.

تعليقات