اقتصاد

وزير مالية بريطانيا يتوقع التوصل لاتفاق مع حزب العمال بشأن بريكست

السبت 2019.4.6 01:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 214قراءة
  • 0 تعليق
وزير المالية البريطاني فيليب هاموند

وزير المالية البريطاني فيليب هاموند

قال وزير المالية البريطاني فيليب هاموند، السبت، إن المحادثات بين الحكومة البريطانية وحزب العمال المعارض التي تهدف لحل الأزمة المتعلقة بالخروج من الاتحاد الأوروبي مستمرة، متوقعا التوصل إلى اتفاق. 

وأشار "هاموند" إلى أن الحكومة ليس لديها أي خطوط حمراء في المحادثات.

وقال هاموند، بعد وصوله لحضور اجتماع وزراء مالية الاتحاد الأوروبي في بوخارست، إنه متفائل بشأن نتيجة القمة المقبلة للاتحاد الأوروبي عن انفصال بريطانيا والتي تعقد يوم الأربعاء، نظرا لاتفاق معظم دول التكتل على ضرورة تأجيل الخروج، وهو ما طلبته رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي.

والثلاثاء الماضي، قال مسؤول ملف بريكست في البرلمان الأوروبي جي فرهوفتشاد إن فشل النواب البريطانيين في التوصل إلى بديل لاتفاق بريكست يعني أنه بات شبه مؤكد أن بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي من دون اتّفاق، مضيفا أن تصويت مجلس العموم على كل الخيارات يؤكد أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي شبه مؤكد، مضيفا أن لدى المملكة المتحدة فرصة أخيرة الأربعاء لكسر الجمود أو مواجهة الأسوأ.


وحذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الحكومة البريطانية مؤخرا من "نفاد صبر" الاتحاد الأوروبي حيال لندن في بريكست، بعد إظهاره "الكثير من الصبر" تجاه هذا الملف.

ورفض النواب البريطانيون بدائل اقترحتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي بشأن اتفاق "بريكست".

وصوت أعضاء البرلمان ضد 4 بدائل محتملة لـ"بريكست"، بعدما كانوا قد رفضوا أيضا 3 مرات اتفاق الخروج الذي توصلت إليه الحكومة البريطانية مع الاتحاد الأوروبي.

ولم تحصل البدائل المقترحة بإقامة علاقات اقتصادية أوثق مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست (اقتراحان)، أو بإجراء استفتاء ثانٍ، أو بوقف بريكست تفاديا لخروج من دون اتفاق، على غالبية من الأصوات في البرلمان.

وبعد 3 سنوات من الجدل الشديد فلا يزال الغموض يكتنف كيفية وتوقيت الخروج من التكتل مع محاولة ماي التوصل إلى سبيل للانسحاب من الاتحاد في أصعب أزمة سياسية في البلاد منذ نحو 30 عاما.

تعليقات