اقتصاد

لأول مرة.. بريطانيا تتعرض لانكماش في قطاع الخدمات منذ 3 سنوات

الخميس 2019.4.4 09:18 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 176قراءة
  • 0 تعليق
انكماش قطاع الخدمات البريطاني لأول مرة

انكماش قطاع الخدمات البريطاني لأول مرة

انكمشت أنشطة قطاع الخدمات في بريطانيا خلال مارس/آذار الماضي للمرة الأولى منذ نحو 3 سنوات. 

وأظهرت بيانات اقتصادية، الخميس، أن مؤشر مديري مشتريات قطاع الخدمات البريطاني تراجع من 51.3 نقطة في فبراير/شباط إلى 48.9 نقطة في أكتوبر/تشرين الأول، على عكس التوقعات.

وكانت قراءة المؤشر أقل من 50 نقطة تعكس انكماشاً في أنشطة القطاع الذي يعتبر الرافد الأساسي للاقتصاد البريطاني بمساهمة تبلغ ثلاثة أرباع الناتج القومي المحلي وفقا لمكتب الإحصاء الوطني.

يذكر أنه في يناير/كانون الثاني الماضي سجل الاقتصاد البريطاني أرقاماً جيدة، مع انخفاض مستوى البطالة وارتفاع القدرة الشرائية، وهي أرقام تخرق عدم اليقين المحيط ببريكست وبتباطؤ النمو.

وتبدو مؤشرات سوق العمل في المملكة المتحدة بحالة جيدة، مع انخفاض معدل البطالة إلى 4% للمرة الأولى منذ 44 عاماً في الربع الأخير من 2018، كما أعلن مكتب الإحصاءات الوطني.

وهذا المعدل أقل من توقعات اقتصاديين تحدثت إليهم وكالة بلومبرج، والذين قالوا إن هذا المعدل سيظل عند مستوى 4.1% سجله في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وهذه المرة الأولى منذ عام 1975، التي ينخفض فيها معدل البطالة إلى هذا المستوى، ولم يصل تعداد العاملين في المملكة المتحدة من قبل إلى رقم 32.53 مليون شخص، بارتفاع كبير خلال عام واحد.

ووصلت نسبة التوظيف في بريطانيا إلى 75.8%، الأعلى منذ بدء تجميع هذه الإحصاءات في عام 1971.

وسجلت بريطانيا 141 ألف وظيفة صافية مقارنة بأواخر أغسطس/آب 2018، وهو رقم أعلى بكثير مما توقعته وكالة بلومبرج (87 ألفا).

تعليقات