سياسة

وزير الخارجية البريطاني يطالب بالتخلي عن قوانين الاتحاد الأوروبي

الأربعاء 2018.2.14 10:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 278قراءة
  • 0 تعليق
وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون - أرشيفية

وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون - أرشيفية

دعا وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، الأربعاء، بلاده إلى التخلي تماماً عن قوانين الاتحاد الأوروبي واعتبار بريكست فرصة، ورفض في الوقت نفسه أن ينفي احتمال استقالته في حال اختارت الحكومة مساراً مختلفاً. 

واستخدم جونسون الذي يعد أحد أبرز مهندسي استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، خطاباً ألقاه في لندن؛ لطمأنة ملايين البريطانيين الذين أيدوا البقاء في الاتحاد، بتقديم رؤية إيجابية لبريكست. 

وقال إن نجاح المشروع "يعتمد على ما نصنعه منه". وأضاف أنه سيكون من "السخف" أن تغادر بريطانيا الكتلة الأوروبية وتطبق جميع قوانينها في المستقبل دون أن يكون لها أي رأي في تلك القوانين.

وتابع جونسون في الخطاب الذي كان موضع ترقب شديد وألقاه في معهد أبحاث في لندن "من الجنون أن نقوم بعملية الخروج الصعبة من الاتحاد الأوروبي وألا نستفيد من الحرية الاقتصادية التي تأتي معها".

وأضاف "في سوق تجارية عالمية يبدو أمراً استثنائياً أن تبقى المملكة المتحدة ملتصقة بالإملاءات الدقيقة لكتلة تجارية اقليمية تمثل فقط 6% من البشرية".

ودعوة جونسون إلى انفصال كامل عن الاتحاد الأوروبي تجعله في مواجهة مواقف أعضاء آخرين في حكومة تيريزا ماي، مثل وزير ماليتها فيليب هاموند الذي يريد لاقتصاد بريطانيا أن يبتعد "باعتدال" عن الاتحاد الأوروبي.


تعليقات