رياضة

الكاف ينهي معاناة أندية أوروبا مع أمم أفريقيا

الأربعاء 2017.7.19 03:28 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 540قراءة
  • 0 تعليق
كأس أمم أفريقيا

الاتحاد الإفريقي

سيرتفع عدد المنتخبات المنافسة في نهائيات كأس أمم افريقيا لكرة القدم إلى 24 فريقا وسيتغير توقيت البطولة لتقام في يونيو ويوليو لكن سيستمر اقامتها كل عامين طبقا لتوصيات حول شكل البطولة طرحت خلال مؤتمر في المغرب الاربعاء. 

ويجب أن تصادق اللجنة التنفيذية للاتحاد الافريقي على القرار لكن يتوقع أن يحدث ذلك بحلول الغد عندما تلتقي اللجنة في الرباط.

وجاءت التوصيات خلال ورشة عمل ناقشت مستقبل اللعبة في القارة وشارك فيها معظم قادة الاتحاد الافريقي ويتوقع أن يتم التصديق عليها. وبسبب إقامة البطولة كل عامين في شهر يناير يتعرض اللاعبون البارزون بمسابقات الدوري الكبرى في أوروبا لضغط شديد بين الرغبة في تمثيل بلادهم ومواصلة الالتزام مع الأندية التي يلعبون بها نظرا لانها تقام في منتصف الموسم في أوروبا.

ويأتي زيادة عدد المنتخبات بعد توسيع بطولة أوروبا التي قال خبراء أفارقة انها اثبتت نجاحها.

وقال أماجو بينوك رئيس اتحاد كرة القدم في نيجيريا "من وجهة نظر رياضية فان هذه التغييرات ستمنح لاعبي كرة القدم فرصا أكبر عبر القارة. ستزيد ايرادات الاتحاد الافريقي ويمكننا مضاعفة دخلنا. ستدفع المسؤولين إلى المزيد من تطوير البنية التحتية".

*حجر زاوية

لكن البطولة لن تقام كل أربع سنوات كما يحدث في أوروبا لان ايراداتها تبقى حجز زاوية في دخل الاتحاد الافريقي.

كما توفر فرصة جيدة للاتحادات الافريقية الصغيرة والفقيرة لخوض مباريات رسمية في التصفيات يحتاجون اليها.

وأوصى المؤتمر كذلك بتبني معايير أكثر صرامة مع الملاعب التي تستضيف النهائيات حيث ألزمت الدول التي ستستضيف البطولة مستقبلا بضرورة اثبات وجود بنية تحتية قوية خاصة فيما يتعلق بحالة عشب الملاعب والفنادق وأماكن تدريب الفرق.

وكانت هذه من المشاكل التي ثار جدل حولها في نسخ سابقة من كأس الامم.


تعليقات