فن

ملتقى القاهرة السينمائي يكشف عن 15 فيلما عربيا تشارك في فعالياته

الأربعاء 2018.10.17 10:08 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 166قراءة
  • 0 تعليق
أحد الأفلام المشاركة بالملتقى

أحد الأفلام المشاركة بالملتقى

كشف مهرجان القاهرة السينمائي عن قائمة أولية تتكون من 15 فيلماً وقع الاختيار عليها من بين 107 أفلام استقبلها المهرجان، تنوعت بين الروائي والوثائقي في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، وذلك للمنافسة على جوائز  الملتقى، والتي وصلت قيمتها هذا العام  لـ100 ألف دولار.

هذه المشروعات جاءت من سوريا ولبنان وليبيا والعراق وتونس والجزائر والمغرب وفلسطين ومصر، قوية وتناقش موضوعات مهمة صنعها مخرجون محترفون وواعدون، وتمثل قضايا مختلفة تؤرق العالم العربي، من بينها حقوق المرأة والعيش في ويلات الحرب ومعنى الوطن والانتماء.


وتأكيداً على قيم هذه القضايا السابقة، اختارت اللجنة الأفلام التي تمنح الصوت للقضايا الشائعة، وتقدمها من خلال محتوى وشكل إبداعي، كما ستعرض نسخة 2018 من الملتقى مشروعات لمخرجين واعدين جدد، بالتوازي مع أعمال مخرجين معروفين.

وجاءت القائمة الأولية للمشروعات المشاركة في ملتقى القاهرة السينمائي هذا العام علي النحو التالي:

الأفلام الروائية - مرحلة التطوير:

"إن شا الله ولد" إخراج أمجد الرشيد من الأردن، ومن مصر "شرق الظهيرة" إخراج هالة القوصي، ومن ليبيا "ذات مرة في طرابلس" إخراج عبدالله الغالي، وفي إنتاج مصري سويسري مشترك يشارك المخرج تامر راجلي بفيلم "Missed You"، كما يشارك من مصر فيلم "أسود وردي" إخراج: أسامة فوزي.

ومن تونس يشارك المخرج لطفي عاشور بفيلم "Severed Head |"، كما تشارك الجزائر بفيلم "على طول الليل" إخراج لطيفة سعيد.

الأفلام الروائية - مرحلة ما بعد الإنتاج:

"قبل ما يفوت الفوت" إخراج: مجدي الأخضر  من تونس، ومن مصر "لما بنتولد" للمخرج تامر عزت، و"رجل الخشب" للمخرج قتيبة الجنابي من العراق.

الأفلام التسجيلية - مرحلة التطوير:

يشارك فيلمان هما "نحن في الداخل" إخراج فرح قاسم من لبنان، و"نافورة الباخشي سراي" إخراج محمد طاهر من مصر.

الأفلام التسجيلية - مرحلة ما بعد الإنتاج:

يشارك فيلم "عاش يا كابتن" إخراج مي زايد من مصر، و"بيت من زجاج" لزينة القهوجي من سوريا، ومن مصر أيضاً يشارك "My Mohamed Is Different" لإيناس مرزوق.

ومن المقرر الإعلان عن مشروعات أفلام أخرى في المؤتمر الصحفي المقبل.

تعليقات