فن

"القاهرة السينمائي" يضيف قسم "منتصف الليل" لعروض الرعب والأكشن

الخميس 2018.10.25 09:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 116قراءة
  • 0 تعليق
أحد أفلام "عروض منتصف الليل" في القاهرة السينمائي

أحد أفلام "عروض منتصف الليل" في القاهرة السينمائي

أضاف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي قسماً جديداً، بعنوان "عروض منتصف الليل"، في دورته الـ40 التي تقام في الفترة 20 - 29 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ويعرض المهرجان فيه على مدار 7 ليال بين 21 و27 نوفمبر/تشرين الثاني، 7 أفلام تنتمي إلى أفلام النوع؛ رعب وجريمة وخيال علمي وأكشن.

ويهدف القسم الجديد إلى جذب مزيد من الجمهور من الشباب لعروض المهرجان، وإتاحة مساحة لعرض تجارب سينمائية مهمة لم تكن أقسام المهرجان التقليدية تتسع لها.


وقال المنتج والسينارست محمد حفظي رئيس المهرجان عن القسم الجديد: "شهدت السنوات الأخيرة ظهورا متميزا لأفلام النوع، التي لم يعد كثير منها يقتصر على الأنماط التجارية المعتادة، بل صار بعض المخرجين الموهوبين يستخدمون أنواعا مثل الرعب والخيال العلمي لطرح أفكار إنسانية واجتماعية فائقة الأهمية. من هذه الحقيقة انطلقنا في تدشين القسم الجديد الذي نأمل في أن يزيد من شعبية المهرجان بين الشباب".

وأكد يوسف شريف رزق الله المدير الفني للمهرجان، أن الأفلام المشاركة في عروض منتصف الليل اختيرت بعناية فائقة، بحيث يتوازن كل منها بين الجاذبية الجماهيرية والقيمة الفنية المرتفعة، وهو تقليد تتبعه كبرى مهرجانات العالم، مثل "كان" و"تورنتو"، كما أن أسبوع نقاد مهرجان فينيسيا اختار فيلم رعب تونسيا ليكون فيلم ختام الأسبوع، وهو أحد الأفلام المعروضة في قسم منتصف الليل.


والفيلم التونسي "دشرة" للمخرج عبدالحميد بوشناق، هو أول فيلم رعب في تاريخ السينما التونسية، ونال حفاوة كبيرة لدى عرضه في مهرجان فينيسيا، وسيكون أحد الأفلام السبعة المشاركة في عروض منتصف الليل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الأربعين.


فيلم آخر جذب الأنظار هو الفيلم الأمريكي "مدمر" للمخرجة كارين كوساما، الذي تلعب فيه النجمة نيكول كيدمان دورا غير متوقع وضعها سريعا ضمن المرشحات لموسم الجوائز.

وتجسد كيدمان دور محققة شرطة عجوز تخوض مغامرة أخيرة تتعلق بحدث رئيسي غامض وقع في ماضيها. الفيلم اختير لقسم المنصة التنافسي في مهرجان تورنتو، وينافس في المسابقة الرسمية لمهرجان لندن.

قائمة الأفلام البارزة في عروض منتصف الليل تضم أيضا الفيلم الفرنسي "متوحش" للمخرج فينسان مارييت، الذي تدور أحداثه في بلدة صغيرة بجنوب فرنسا، يستمر المراهقون في الاختفاء. ومن جنوب أفريقيا يأتي فيلم "رقم 37" للمخرجة نوسيفو دوميسا الذي تنافس في مسابقة مهرجان "ساوث باي ساوثويست" أحد أهم المهرجانات الأمريكية. 


ويكشف مهرجان القاهرة عن باقي الأفلام المشاركة في عروض منتصف الليل، وعن مختلف أفلام وأنشطة الدورة الأربعين، خلال مهرجان صحفي يقام ظهر الإثنين المقبل 29 أكتوبر/تشرين الأول في أحد فنادق القاهرة.

تعليقات