فن

"القاهرة السينمائي" يلغي تكريم الفرنسي كلود ليلوش بسبب التطبيع

الجمعة 2018.10.19 01:29 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 332قراءة
  • 0 تعليق
المخرج الفرنسي كلود ليلوش

المخرج الفرنسي كلود ليلوش

ألغت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تكريم المخرج الفرنسي كلود ليلوش، بعد الجدل الكبير الذي أثير بشأن تطبيعه ودعمه لإسرائيل.

وكانت هناك عاصفة من الانتقادات وجهت لمهرجان القاهرة السينمائي، بعد إعلان المنتج محمد حفظي رئيس المهرجان تمسكه بتكريم المخرج الفرنسي، ضمن فعاليات الدورة الـ40 للمهرجان، والتي تنطلق نوفمبر المقبل.

وقالت إدارة المهرجان، في بيان، إنه على مدار الأيام الماضية تابعت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وأعضاء اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان، عن كثب وعلى مدار الساعة لكل ما حركه السينمائيون والمثقفون على وسائل التواصل الاجتماعي، بخصوص ما أعلنه المهرجان بشأن تكريم المخرج الفرنسي كلود ليلوش، بجائزة فاتن حمامة التقديرية عن مجمل أعماله.

وأوضحت أن المهرجان أخذ قرار التكريم بناء على مسيرة المخرج الفنية المؤثرة التي امتدت لما يزيد على نصف قرن، قدم خلالها ما يزيد على 60 فيلما روائيا وتسجيليا وقصيرا، يعتبر بعضها من علامات السينما العالمية.

وأكد البيان "ولما كان المهرجان ملتزما بدوره الإنساني قبل الفني والسياسي، ومؤمنا بمسيرة طويلة كان موقف المهرجان واضحا خلالها تجاه دعم القضية الفلسطينية والشعوب العربية بشكل عام، فإن اللجنة الاستشارية قامت بعقد اجتماع عاجل الأربعاء 17 أكتوبر لبحث المواد المنشورة والتي تلحق بليلوش اتهامات بالصهيونية".

وأعلنت إدارة المهرجان، في بيانها، أنه بناء على ما تقدم إليها من أدلة ونظرا لما يبثه الأمر من شك حيال استحقاق ليلوش لتكريم مرتبط بالقيم الراسخة لمهرجان القاهرة السينمائي، رأى المهرجان أن من الأفضل إلغاء تكريمه بجائزة تحمل اسم فاتن حمامة نظرا لمواقفه السياسية.

تعليقات