فن

التطبيع يهدد بإلغاء تكريم مخرج فرنسي في مهرجان القاهرة السينمائي

الخميس 2018.10.18 10:49 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 213قراءة
  • 0 تعليق
المخرج الفرنسي كلود ليلوش

المخرج الفرنسي كلود ليلوش

اجتمعت اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي بشكل عاجل؛ لدراسة ما أثير في وسائل الإعلام ومن بعض الفنانين والمثقفين بشأن دعوة المخرج الفرنسي كلود ليلوش، لاستلام تكريم عن مجمل أعماله خلال الدورة الأربعين المقرر انطلاقها الشهر المقبل.

وأصدرت اللجنة بيانا صحفيا حصلت " العين الإخبارية" على نسخة منه، جاء فيه أن "اللجنة اطلعت على كل ما نُشر خلال الأيام الماضية من تصريحات أدلى بها ليلوش لمطبوعات إسرائيلية خلال تلقيه دكتوراه فخرية من إحدى الجامعات، وتمت ترجمتها للغات عدة، ووجدت اللجنة أن كلها تأتي في نطاق المجاملات المعتادة من الفنانين عند زيارة أي دولة".

وأفاد البيان بأنه "نظرًا لأن أعضاء اللجنة الاستشارية كأفراد، ومهرجان القاهرة كمؤسسة ثقافية وقفت طوال تاريخها مع القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني، فإن اللجنة تدعو الجميع لتزويدها بأي وثيقة تتضمن موقفًا سياسيًا معلنًا لكلود ليلوش ضد القضية الفلسطينية أو حقوق الشعب العربي، سواء كانت تصريحا سياسيا، بيانًا وقع عليه، أو أي شكل آخر للتضامن السياسي مع الموقف الإسرائيلي".

وطالب البيان "من يملك أي مادة تثبت هذا، إرسالها للجنة على عنوان البريد الإلكتروني info@ciff.org.eg خلال 4 أيام تبدأ مساء الأربعاء 17 أكتوبر/تشرين الأول، وحتى مساء الأحد؛ لتدرس اللجنة المواد في اجتماع عاجل آخر واتخاذ قرار بشأن التكريم".

تعليقات