ثقافة

ثروت عكاشة وسهير القلماوي يتصدران ملصق معرض القاهرة الدولي للكتاب

الأربعاء 2019.1.9 09:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 101قراءة
  • 0 تعليق
 ملصق دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

ملصق دورة اليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب

كشفت الهيئة المصرية العامة للكتاب عن الملصق الدعائي للدورة الـ50 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي يقام خلال الفترة من 22 يناير/كانون الثاني حتى 5 فبراير/شباط 2019، برعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وتنظم الهيئة مؤتمرا صحفيا، الخميس، بمقر المعرض، بحضور السفير أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، والدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية، والدكتور هيثم الحاج علي رئيس الهيئة. 

وحمل الملصق شعار المعرض، وفي الخلفية صورتان لشخصيتي المعرض، وهما الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق الذي تولى الوزارة لـ3 فترات من نهاية الخمسينيات حتى أوائل سبعينيات القرن الماضي، واستطاع خلالها أن يحدث تغييرا إيجابيا في المشهد الثقافي المصري.


والصورة الثانية للدكتورة سهير القلماوي وهي أول مدير لمعرض الكتاب، وهي أديبة وأكاديمية مصرية رائدة، وكانت من السيدات الأوليات اللواتي ارتدن جامعة القاهرة، وبعد التخرج عينتها الجامعة كأول مُحاضِرة تشغل هذا المنصب، وأصبحت في عام 1941 أول امرأة مصرية تحصل على الماجستير والدكتوراه في الآداب، وهي أيضا أول من شغل منصب رئيس قسم اللغة العربية في كلية الآداب بالجامعة نفسها.

ويحتفي المعرض بذكرى مرور 50 عاما على إقامته للمرة الأولى، وينتقل لأول مرة هذا العام إلى مقره الجديد بمدينة التجمع الخامس شرقي القاهرة.

ووفقا لبيان الهيئة المنظمة فقد تم اختيار جامعة الدول العربية للمشاركة كضيف شرف في الدورة الحالية.



تعليقات