ثقافة

بالصور.. إطلاق فعاليات عام مصر - فرنسا 2019 بالقاهرة

الأربعاء 2019.1.9 07:06 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 218قراءة
  • 0 تعليق
جانب من المؤتمر الصحفي

جانب من المؤتمر الصحفي

أطلقت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة المصرية فعاليات "عام مصر  ـ  فرنسا ٢٠١٩" بحضور ستيفان روماتييه السفير الفرنسي بالقاهرة، خلال مؤتمر صحفي بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، وهي الفعاليات التي تقام تحت رعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وتستضيف دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر، بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة، سوليسات فرقة باليه أوبرا باريس لتقديم 4 حفلات ضمن مشروع "إندبنداس"، تقام في القاهرة والإسكندرية بمشاركة فرقة باليه أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني أرمينيا كامل، في الثامنة مساء أيام ٨ و١١ يناير/كانون الثاني الجاري بالمسرح الكبير، و ٩- ١٠ يناير/كانون الثاني الجاري على مسرح سيد درويش بدار أوبرا الإسكندرية.

يتضمن البرنامج أحد تصميمات جريجوري جييار، التي تؤدى على أنغام مؤلفة موسيقية لكل من فلورين استرودو، وستيفان جونو مستلهمة من انبهار الفرنسي بسحر نهر النيل، إلى جانب مشاهد من أشهر الباليهات العالمية إخراج "ايجوني دريون" منها:

"بحيرة البجع، دون كيشوت، رايمونا"،"ديان واكتيون ورايا" من أوبرا عايدة يؤديها عارضو أوبرا باريس إيزاك لوباز جوماز، ناييس دوبوك، بابلو ليجازا، أزبان فيلبار، إكسيل ماجليانو، أوجيني دريون مع نجوم فرقة باليه أوبرا القاهرة كاتيا إيفانوفا، ممدوح حسن، أنيا اهيسن، أحمد يحيى، كاترينا زيبرزنها، هاني، وسحر حلمي.

ويضم "عام مصر - فرنسا 2019" العديد من الفعاليات والملتقيات التبادلية في شتى مجالات الفنون والآداب لإبراز أشكال من الملامح الثقافية للبلدين.

أما مشروع "إندبنداس" فدشَّنه اثنان من عارضي أوبرا باريس هما: أجوني دريونو وإيزاك لوباز جوماز، بهدف إعلاء قسم الحرية وتيسير الاطلاع على الفنون إلى جانب احترام الآخرين والانفتاح على ثقافاتهم من خلال الجولات الفنية الدولية، ومشاركة مبدعين مختلفي الثقافات والأساليب الفنية.

تعليقات