فن

بالصور.. مهرجان القاهرة السينمائي يدعم الواقع الافتراضي ويروج للسياحة

الثلاثاء 2018.10.30 01:42 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 97قراءة
  • 0 تعليق
مهرجان القاهرة السينمائي

المؤتمر الصحفي لاستعدادات مهرجان القاهرة السينمائي

قال محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 40، إن المهرجان في دورته الحالية يتميز بأهمية شديدة نظراً لشدة المنافسة بين المهرجانات السينمائية داخل وخارج مصر، مشيراً إلى أن الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة دورة تاريخية لتقديمه أقساماً جديدة مختلفة متعلقة بالواقع الافتراضي وعلاقته بصناعة السينما إضافة لتمثيل المرأة داخل أقسام المهرجان.

كما نوه حفظي إلى تعاون إدارة المهرجان مع وزراتي الثقافة والسياحة، مشدداً على دور الفن المهم في المجتمع المصري كونه القوة الناعم والوجه الحضاري المشرف لمصر.


الواقع الافتراضي

ومن جانبه تحدث أحمد يوسف، رئيس هيئة تنشيط السياحة، عن التعاون بين المهرجان ووزارة السياحة المصرية لترويج ودعم السياحة في مصر، مؤكداً أن الفن وصناعة السينما عنصران مهمان في الترويج لصورة مصر عالمياً.

وأضاف حفظي، في المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي: "السير على نهج المهرجانات الدولية يسهم كثيراً في تطوير أقسام الدورة الـ40 للمهرجان، لذا تم تخصيص قسم الواقع الافتراضي بالسينما ليصبح مهرجان القاهرة هو المهرجان الأول في مصر الذي يواكب التكنولوجيا ويطبقها في أسلوب الحكي".

وأوضح رئيس الدورة الـ40 لمهرجان القاهرة السينمائي، أن مواكبة التكنولوجيا والواضع الافتراضي في صناعة السينما تتمثل في المعدات وأجهزة العرض الحديثة مثل تقنية عرض “4k”.


أقسام المهرجان

وحول طبيعة الأقسام المشاركة في مهرجان القاهرة لهذا العام، كشف يوسف شريف رزق الله، المدير الفني لإدارة المهرجان، عن المسابقة الدولية تتضمن 16 فيلماً بينها فيلم "ليل خارجي" للمخرج المصري أحمد عبدالله، مشيراً إلى أن الأفلام المصرية تحظي بوجود غير مسبوق في مهرجان القاهرة خلال الدورة المقرر إقامتها من الفترة 20- 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

بينما تحدث أحمد شوقي، نائب المدير الفني لمهرجان القاهرة، في حديثه لـ"العين الإخبارية"، عن قسم المخرجات الذي شمل المخرجتين المصريتين هالة خليل وهالة لطفي، إضافة إلى مخرجات من دولة الإمارات العربية المتحدة وسوريا وتونس، مؤكداً أهمية تمثيل المرأة داخل المهرجانات الدولية، خاصة أن المنطقة العربية مليئة بالمبدعات في مجال السينما.


وفي حديثها لـ"العين الإخبارية"، قالت علياء زكي، مسؤولة ملتقى أيام القاهرة لصناعة السينما، إن المنصة تعد فرص عمل تجريبية ونقاشية بحضور صناع السينما العربية، مشددة على أهمية القسم الجديد في التقاء صناع السينما وتبادل الأفكار حول الصناعة.

كما يشمل المهرجان قسم العروض الخاصة الذي يتضمن 8 أفلام، وبانوراما الفيلم الأوروبي التي تشمل 150 فيلماً موزعة على سينمات مختلفة، إضافة إلى قسم خاص للسينما الروسية التي تحل ضيف شرف لمهرجان القاهرة السينمائي الـ40، وأقسام المخرجات وعروض منتصف الليل والأفلام المصرية الجديدة ومسابقة صناعة الغد وأسبوع النقد الدولي، للسماح لصناع السينما العالمية الاطلاع على إنتاج السينما المصرية الحديثة.


تكريم وجوائز

وعن التكريميات والجوائز، أعلن رئيس المهرجان عن جائزة فاتن حمامة للتميز، وجائزة الجمهور التي تقدم أفضل فيلم عن طرق تصويت الجمهور وجوائز الهرم الذهبي والهرم الفضي وأفضل فيلم عربي، موضحاً أهمية الجوائز لتشجيع الأفلام الروائية والقصيرة والتسجيلية من كل الدول العربية.

كما أشار إلى أن الدورة الحالية لمهرجان القاهرة تتسم بالتغير والتطوير لعرض الأفلام المشاركة كافة على السجادة الحمراء بحضور صناع العمل، منوهاً إلى أن التكريم سيقدم للممثل المصري حسن حسني والموسيقار هشام نزيه والنجم البريطاني ريف فاينز.

وتستقبل القاهرة مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ40 خلال الفترة من 20-29 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بمشاركة أفلام روائية وقصيرة وتسجيلية عربية وأجنبية، واستضافة فنانين ومنتجين من جميع دول العالم.


تعليقات