ثقافة

150 لوحة عن "طيبة" بالمتحف القومي المصري

الإثنين 2018.3.19 11:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 418قراءة
  • 0 تعليق
لوحات بالمتحف المصري

لوحات بالمتحف المصري

افتتح وزير الآثار المصري، الدكتور خالد العناني، معرضاً فنيا تحت عنوان "لمحات من طيبة"، وذلك بالمتحف القومي للحضارة المصرية في منطقة الفسطاط بالقاهرة.


المعرض يقام بالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم ووزارة الشباب والرياضة المصريتين، حيث يعرض 150 لوحة فنية، رسمها مجموعة من طلاب المدارس الموهوبين، وفقا لمسابقة أطلقتها إدارة التنمية الثقافية بوزارة الآثار بالتنسيق مع قطاع الآثار المصرية علي طلاب المدارس بمختلف المحافظات المصرية لتسلط الضوء على مدينة الأقصر، والتعددية الثقافية، وسيكولوجية رسوم الأطفال، وكيفية التعامل مع طفلك، وذلك في إطار ما تقدمه وزارة الآثار للجمهور من برامج وأنشطة توعوية.


وتهدف المسابقة إلى أن يقوم كل طفل من المتسابقين برسم لوحة فنية عن مدينة الأقصر وآثارها، حيث تم اختيار 100 لوحه من أصل 406 تم التقدم بها للمسابقة، وتم عرض 50 لوحة فنية أخرى عن بلاد النوبة.


المعرض يستمر لمدة أسبوع، كما سيعقد على هامش المعرض جولة إرشادية داخل قاعة العرض الخاصة بالمتحف القومي للحضارة لمعلمي الفن وأولياء الأمور.


يشار إلى أن المتحف يقع في مدينة الفسطاط التي أنشأها عمرو بن العاص عام 640 م على مساحة 25 فدانا، وكانت الفسطاط عاصمة الفترة الإسلامية في القاهرة لأنها تحتوى على قلعة صلاح الدين وجامع عمرو بن العاص، بالإضافة إلى أنها تعتبر مجمعا للأديان لوجود الكنيسة المعلقة بها، وهى من الآثار المسيحية الهامة، وكذلك معبد "بن عزرا" الشهير، وهو من الآثار اليهودية، وهكذا تمثل مدينة الفسطاط نموذجا لتلاقى الأديان السماوية الثلاث.


تعليقات