سياسة

انتخابات في الكاميرون وبيا يسعى لتمديد حكمه المستمر منذ 36 عاما

الأحد 2018.10.7 10:56 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 270قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الكاميرون بيا مع زوجته خلال الإدلاء بصوتهما- رويترز

رئيس الكاميرون بيا مع زوجته خلال الإدلاء بصوتهما- رويترز

يتوجه الناخبون في الكاميرون إلى صناديق الاقتراع، الأحد، في انتخابات رئاسية من المتوقع على نطاق واسع أن تمدد حكم الرئيس بول بيا المستمر منذ 36 عاما، وتؤكد وضعه كأحد آخر الزعماء الأفارقة الذي قضوا في الحكم عشرات السنين. 

وبفوز بيا الذي يحكم الكاميرون منذ عام 1982 تبدأ سابع فترة رئاسية لهذا الزعيم البالغ من العمر 85 عاما، وستجعله يستمر في حكم البلاد إلى أن يصبح عمره 92 عاما على الأقل.

وسيخالف بيا بذلك توجها مبدئيا في أفريقيا حيث وضعت دول كثيرة قيودا على فترات الرئاسة.

والرئيس الأفريقي الحالي الوحيد الذي حكم لفترة أطول من بيا هو رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج نجويما مباسوجو.

الكاميرون تستعد لمشاركة الناخبين في السباق الرئاسي- رويترز

وسيبقي ذلك الوضع القائم منذ فترة طويلة في ذلك البلد المنتج للنفط والكاكاو بوسط أفريقيا، حيث يعيش كثيرون من سكان الكاميرون البالغ عددهم 24 مليون نسمة في فقر مدقع، رغم الاستقرار الاقتصادي النسبي والنمو الذي تجاوز 4% سنويا منذ المرة السابقة التي تم فيها انتخاب بيا في 2011. ولم يعرف معظمهم سوى رئيس واحد.

ويخيم على الانتخابات انتفاضة انفصالية في المناطق الناطقة بالإنجليزية والواقعة بشمال غرب وجنوب غرب البلاد والتي أودت بحياة الآلاف، وأجبرت آلافا آخرين على الفرار إما إلى المناطق التي تتحدث الفرنسية أو إلى نيجيريا المجاورة.

وتعهد الانفصاليون بمنع إجراء الانتخابات في المناطق التي تتحدث الإنجليزية والتي يبلغ عدد سكانها 5 ملايين نسمة أو نحو 5 سكان الكاميرون. وقال مقيمون في تلك المناطق لرويترز إنهم لن يصوتوا بأي حال بسبب انعدام الأمن.

تعليقات