سياسة

رئيس الكاميرون يطالب الانفصاليين بإلقاء السلاح بعد خطف التلاميذ

الثلاثاء 2018.11.6 07:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 117قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الكاميرون بول بيا

رئيس الكاميرون بول بيا

 حذر رئيس الكاميرون بول بيا الانفصاليين الناطقين بالإنجليزية،الثلاثاء، بأن عليهم إلقاء السلاح وإلا واجهوا قوة القانون كاملة بعد يوم من خطف عشرات التلاميذ في المنطقة. 

وبدأت الاشتباكات بين حركة انفصالية والجيش الكاميروني منذ أكثر من عام في غرب البلاد، ما أسفر عن مقتل أكثر من 400 مدني وأجبر الآلاف على الفرار من ديارهم. 

ولم يذكر الرئيس بول بيا في خطابه الأول بعد انتخابه الشهر الماضي لفترة ولاية جديدة تمد حكمه المستمر منذ 36 عاما، حادث الخطف لكنه انتقد الانفصاليين. 

وقال "بيا" في الجمعية الوطنية: "يتعين أن يعلموا أنهم سيواجهون قوة القانون وعزم قوات الدفاع والأمن.. أناشدهم أن يلقوا سلاحهم". 

وفرض الانفصاليون حظر تجول وأغلقوا المدارس في إطار تمردهم على الحكومة الناطقة بالفرنسية التي يقولون إنها تهمش الأقلية الناطقة بالإنجليزية. 

تعرض 79 تلميذاً للخطف، الإثنين، في شمال غرب الكاميرون، عشية أداء الرئيس بول بيا اليمين الدستورية، في أكبر عملية خطف في هذه المنطقة الناطقة بالإنجليزية منذ بدء النزاع مع الانفصاليين المسلحين.

وإضافة إلى التلاميذ، خطف مسلحون مجهولون مدير مدرسة ثانوية في بامندا عاصمة شمال غرب البلاد، وأستاذاً وسائقاً، كما قال مصدر حكومي.

تعليقات