مجتمع

14 علامة للسرطان يتجاهلها الرجال

الأحد 2017.12.17 03:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 930قراءة
  • 0 تعليق
لا تتساهل مع تلك العلامات

كن منتبها

يبقى مرض السرطان بأنواعه الكثيرة من أسوأ الكوابيس الصحية التي يخشاها الإنسان، وبالنسبة للرجال هناك بعض العلامات البسيطة التي يتم تجاهلها والتي تعد دلائل على بدء ظهور الأورام السرطانية الأكثر شيوعا لدى الرجال، حسب موقع "webmd.com" الطبي الأمريكي، من أهمها:

1- مشاكل التبول

التبول بكثرة خاصة أثناء الليل أو الشعور بحرقة أثناء عملية التبول وملاحظة عدم انتظام تدفق البول قد تكون علامات عادية ولا تدعو إلى القلق أو هكذا يظن الرجل، لكن في الحقيقة قد تكون تلك العلامات رسائل تحذيرية لسرطان البروستاتا.

2- تغيرات في الخصيتين

ينصح رئيس قسم جراحة المسالك البولية في مركز لانغون الطبي التابع لجامعة نيويورك الأمريكية هربرت ليبور، الرجال بعدم التغاضي عن وجود أي تغيير أو تكتل في الخصيتين، لأنها قد تكون علامات قوية على الإصابة بسرطان الخصية لدى الرجال.

وأشار "ليبور" إلى أن سرطان الخصية وعلى عكس سرطان البروستاتا سريع الانتشار، ويمكن أن يضطر الرجل إلى التخلص من خصية واحدة أو اثنتين من أجل إتمام عملية الشفاء.

3- دماء في البول أو البراز

إذا كان الرجل لا يعاني من أي مشاكل طبية أخرى تؤدي إلى نزول الدم في البول أو البراز وعلى الرغم من ذلك لاحظ الرجل تواجد الدماء فلا بد من الحصول على الرعاية الطبية العاجلة، لأن الأمر قد يرتبط بالإصابة بأولى علامات سرطان المثانة أو الكلى إضافة إلى القولون.

4- تغيرات الجلد

ظهور أي تغييرات في لون أو شكل أو حجم الجلد قد تكون علامات مبدئية للإصابة بسرطان الجلد، والخضوع إلى فحوصات أخذ العينات هي الطريقة المثالية للفصل طبيعة تلك التغييرات الجلدية، حسب مركز نيولموتر الطبي لعلاج السرطان.

5- الغدد الليمفاوية

غالباً ما تتشابه علاماتها مع علامات البرد أو احتقان الحنجرة فتتكون تكتلات في منطقة الرقبة أو تحت الإبطين، لذلك فحص تلك التكتلات داخل المستشفى يظل دائماً الحل المثالي.

6- مشاكل البلع

الإصابة بصعوبة في البلع من وقت لآخر أمر لا يدعو للقلق، لكن تحول الأمر إلى مشكلة مزمنة مع فقدان في الوزن وحالات من القيء علامات قد تدل على الإصابة بسرطان المعدة أو الحلق.

7- حرقة المعدة

حرقة المعدة التي يسببها الطعام أو الشراب إضافة إلى الإجهاد أمر طبيعي، لكن تحول حرق المعدة إلى شعور دائم قد تكون علامة على سرطان الحلق وإن كانت من إحدى العلامات النادرة.

8- تغيرات الفم

للمدخنين أفواه غير صحية تحتوي على القرح أو البقع الصفراء أو البيضاء والرمادية، إضافة إلى الحمراء، وعلى الرغم من أنها علامات عامة على التدخين إلا أن تلك التقرحات قد تكون علامات على سرطان الحلق.

9- فقدان الوزن

فقدان الوزن بشكل كبير وملحوظ دون اتباع نظام غذائي أمر غير صحي ومقلق، فعلى الرغم من أنه قد يكون بسبب التوتر والإجهاد إلا أنه أيضاً ربما دل على سرطان الرئة أو المعدة، إضافة إلى البنكرياس.

10- الحمى

الحمى من العلامات المرضية الطبيعية التي قد تدل على الكثير من الأمراض، من بينها سرطان الدم، لذلك ملاحظة التعرض لهجمات طويلة وشرسة من الحمى أمر يجب معه الحصول على الرعاية الصحية العاجلة.

11- تغيرات الصدر

على الرغم من أن الأمر يبدو مستبعداً في نظر الرجال إلا أنه في عام 2017 تم تشخيص 470 حالة من سرطان الثدي لدى الرجال داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

12- الإعياء

هي علامة تشترك فيها معظم أنواع الأمراض بما في ذلك السرطان أيضاً بمختلف أنواعه، فالشعور بالإعياء على الرغم من عدم بذل أي مجهود عضلي أو ذهني علامة ليست جيدة.

13- السعال

بالنسبة لغير المدخنين لا يعد السعال لفترة زمنية تمتد لشهر أو عدة أسابيع أمرا طبيعيا، لأن السعال لفترات طويلة من علامات الإصابة بسرطان الرئة والخضوع للفحوصات الطبية العاجلة أفضل الحلول من أجل الاطمئنان على الصحة.

14- آلام البطن والاكتئاب

على الرغم من أنها من العلامات النادرة إلا أنها حدثت على أرض الواقع من قبل، وتعد من علامات الإصابة بسرطان البنكرياس.

تعليقات