صحة

توابل تقاوم السرطان وأمراض القلب

الثلاثاء 2017.11.28 02:05 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3034قراءة
  • 0 تعليق
التوابل لمقاومة الأمراض

التوابل لمقاومة الأمراض

البهارات لا تعد من أهم المكونات الغذائية في عالم الطهي وإعداد الطعام فحسب، لكنها أيضا من أهم العناصر الغذائية المفيدة للصحة النفسية والجسدية.

وتعتبر التوابل التالية من أهم الأنواع التي تجعل الإنسان أكثر قوة وصحة وسعادة، نستعرض منها ما يلي:

1- الكركم

يعتبر الكركم من العناصر الفعالة في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية والالتهابات، ويعمل تناوله بانتظام على تأخير تقدم أعراض مرض الزهايمر بالنسبة للأشخاص المصابين به.

وللكركم تأثير جيد في إعادة مستويات السكر إلى معدلاتها الطبيعية داخل الجسم، والمساعدة في تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم.

ولأن الكركم يحتوي على مادة الـ" ﻛﻴﻮﺭﻛﻴﻮﻣﻴﻦ" فهو قادر على الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الجلد والقولون بالإضافة إلى سرطان الثدي، كما يقلل احتمالية نسبة إصابة الأطفال بسرطان الدم.

أما في مجال الجمال فلقد نصحت مجلة "Phytomedicine " الطبية باستخدام الكركم كدهان موضعي لمنع ترهل الجلد ومحاربة التجاعيد ومقاومة مظاهر الشيخوخة.

2- الحلبة

بالنسبة لأصحاب الوزن الزائد تعتبر الحلبة مثل المستحضرات المُصنعة من مادة الكافيين والتي تستخدم لإنقاص الوزن ولكن مع الفارق أن الحلبة لا تحتوي على أي اَثار جانبية كما أنها لا تسبب الأرق وتعمل على التقليل من الشهية المفتوحة دون أي مخاطر .

ولأن الانتظام في شرب الحلبة قد يتسبب في رائحة غير مستحبة للجسم يمكن التغلب على الأمر بوضعها في المأكولات واستخدامها كتوابل للحوم لمذاق شهي.

3-الكمون

تنحصر فوائد الكمون الطبية على الصحة العقلية بشكل أساسي، فهو رائع في تحسين الذاكرة ورفع كفاءة القدرات العقلية والتقليل من الشعور بالإجهاد الذهني أو العقلي، كما أنه ينمي القدرة الاستيعابية للعقل.

4- القرفة

بالنسبة لفوائدها للإنسان فهي أثمن من الماس لأنها تدعم وتقوي العظام بسبب تواجد عنصر المنجنيز في مكوناتها، كما أنها حارقة للدهون بشكل فعال وترفع قابلية الجسم في التخلص السريع من الدهون والتقليل من قابليته على امتصاصها من الطعام كما تقوم بتنظيم مستويات السكر في الدم.

وبحسب دراسة قام بها باحثون في وزارة الزراعة الأمريكية بولاية ماريلاند أظهرت النتائج أن القرفة تقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الدم والأورام الليمفاوية.

وبالنسبة للنساء يخفف شرب القرفة من أوجاع الدورة الشهرية والآلام وتقلصات ما بعد الولادة.

5-القرنفل

أفضل مسكن لألم الأسنان بكل تأكيد، فزيت القرنفل طبيعي ولا يحتوي على أي مواد كيميائية ترفع ضغط الدم أو تؤثر على الكلى مثل مسكنات الألم الطبية الكيميائية.

وللقرنفل فاعلية كبيرة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي والانتفاخات وتحسين الدورة الدموية بالإضافة إلى حب الشباب والمشاكل الجلدية مثل الالتهابات.

وعلى صعيد الصحة العقلية يستخدم القرنفل في علاج الاكتئاب ومنع حالات الأرق وتحسين القدرة على النوم.

6-الزنجبيل

للزنجبيل العديد من الفوائد الصحية المذهلة فهو يحسن مستويات السكر في الدم لأنه يعزز امتصاص الجلوكوز دون الحاجة إلى استخدام الأنسولين، وذلك بحسب دراسة من جامعة سيدني الأسترالية.

 وبالنسبة لصحة القلب يعمل الزنجبيل على منع الدم من التجلط ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار، مما يمنع من الإصابة بأمراض القلب المختلفة ويحافظ على صحة الشرايين.

 وبحسب دراسة أجراها باحثون في جامعة مينيسوتا الأمريكية على علاقة الزنجبيل بمحاربة الخلايا السرطانية أظهرت النتائج أن للزنجبيل فاعلية كبيرة في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم، بالإضافة إلى تخفيض احتمالية الإصابة بسرطان البروستاتا والبنكرياس.

كما يعد الزنجبيل بمثابة مسكن لأوجاع الدورة الشهرية لدى النساء والتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي ومعالجة نزلات البرد والإنفلونزا من خلال استنشاق بخار الزنجبيل. 

7-مسحوق الفلفل الأحمر 

يخفف استخدام مسحوق الفلفل الأحمر من أوجاع التهابات المفاصل وتحسين صحة القلب من خلال خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، كما أنه يوقف انتشار الخلايا الخبيثة لسرطان البروستاتا.

كما يتم استخدام مسحوق الفلفل الأحمر في حرق الدهون والمحافظة على استقرار مستويات السكر وتجنب الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.


تعليقات