سياسة

كتالونيا تعلن الإثنين المقبل استقلالها عن إسبانيا

الأربعاء 2017.10.4 11:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 415قراءة
  • 0 تعليق
مظاهرات كتالونية للمطالبة بالديمقراطية - رويترز

مظاهرات كتالونية للمطالبة بالديمقراطية - رويترز

أكد مصدر في حكومة كتالونيا الإقليمية، الأربعاء، أن الإقليم قد يعلن استقلاله، الإثنين المقبل، في حين تتصاعد الأزمة بين مدريد والزعماء الانفصاليين، بعد اجراء الاستفتاء حول تقرير المصير. 

وصرح المصدر - الذي رفض الكشف عن اسمه- أن زعماء الإقليم الانفصاليين دعوا إلى عقد جلسة برلمانية، الإثنين المقبل، لتحليل نتائج التصويت، و"وفقاً لسير الأمور خلال الجلسة، قد يتم الإعلان عن الاستقلال رسمياً".


وفي وقت سابق، قال زعيم إقليم كتالونيا كارلس بودجمون إن الإقليم سيعلن الاستقلال عن إسبانيا مطلع الأسبوع المقبل على الأرجح، مما يجعل الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي على شفا تمزق يهدد أسس ديمقراطيتها الحديثة.

وأضاف بودجمون لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي" في تصريحات نشرت، الأربعاء، أن حكومته ستطلب من برلمان الإقليم إعلان الاستقلال بعد الانتهاء من إحصاء أصوات الناخبين في الاستفتاء الذي تعتبره مدريد غير قانوني.

وجاءت تصريحات بودجمون بعد اتهام عاهل إسبانيا الملك فيليبي السادس له، أمس الثلاثاء، بالنيل من مبادئ الديمقراطية وتقسيم مجتمع كتالونيا بعد احتجاج عشرات الآلاف على حملة عنيفة للشرطة أثناء إجراء الاستفتاء، الأحد الماضي.


تعليقات