صحة

4 أسباب لتأخر التسنين عند الأطفال.. وروشتة للعلاج

الثلاثاء 2019.1.8 10:23 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 100قراءة
  • 0 تعليق
4 أسباب لتأخر التسنين عند الأطفال

4 أسباب لتأخر التسنين عند الأطفال

يبدأ ظهور السن الأول للطفل من عمر 3 إلى 6 أشهر، وتبدأ أسنان الفك السفلي الأمامي بالظهور أولا عند معظم الأطفال وتستمر عملية التسنين حتى عمر 3 سنوات.  

ويقول دكتور محمد سعيد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، لـ"العين الإخبارية" إن هناك فروقا فردية من طفل لآخر لذلك لا داعي للقلق إذا تأخر ظهور الأسنان لما بعد 6 أشهر ولكن إذا تأخرت عملية التسنين لما بعد عام وشهر من ميلاد الطفل فهنا لدينا مشكلة تستدعي التدخل لعلاجها.

العامل الوراثي

ويعدد الدكتور محمد سعيد الأسباب التي تؤدي لتأخر التسنين عند الأطفال وفي مقدمتها العامل الوراثي، ففي كثير من الأحيان يرجع تأخر ظهور الأسنان عند الطفل إلى أن أحد والديه عانى من المشكلة نفسها وهذه الحالة لا تدعو للقلق؛ لأن الأسنان ستظهر في موعدها الوراثي.

سوء التغذية

ويضيف أن سوء التغذية يؤدي كذلك لتأخر التسنين لغياب العناصر الغذائية التي يحتاجها نمو الرضيع وفي مقدمتها الكالسيوم.

الغدة الدرقية

وهناك سبب ثالث وراء تأخر التسنين وهو وجود مشاكل في الغدة الدرقية، ما يؤدي لخلل في وظيفتها وإفرازاتها، وهو ما ينتج عنه اضطرابات في النمو بشكل عام ومن بينها تأخر التسنين.

نقص فيتامين "د"

وأخيرا يقول إن نقص فيتامين "د" يؤثر كذلك في ظهور الأسنان.

طرق العلاج

ويصف استشاري أمراض الأطفال وحديثي الولادة روشتة العلاج قائلا لابد في مثل هذه الحالات عمل فحوصات لقياس مستوى الكالسيوم وفيتامين "د"، لتحديد سبب المشكلة من بين هذه الأسباب الأربعة وإعطاء الرضيع العلاج المناسب لسوء التغذية أو نقص فيتامين "د" وهو ما يمكن التعامل معه بالعلاج الدوائي والمكملات الغذائية اللازمة.

أيضا تعريض الطفل بعض الوقت بصفة يومية لأشعة الشمس في فترات الصباح.

إجراء الأشعة اللازمة على الفم والتشاور مع طبيب الأسنان بشأن حالة الطفل، والتأكد من عدم وجود نقص في نسبة الكالسيوم.

وإجراء فحوصات للتأكد من عدم وجود أسباب مرضية كقصور الغدة الدرقية.

تعليقات