اقتصاد

قطر.. النقد الأجنبي يتراجع لأدنى مستوى منذ 5 سنوات

الأحد 2017.7.30 11:24 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 634قراءة
  • 0 تعليق
متداولون يتابعون شاشات أسهم بورصة قطر

متداولون يتابعون شاشات أسهم بورصة قطر

أظهرت بيانات مصرف قطر المركزي، الأحد، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي لديه تراجع 10.4 مليار دولار في يونيو/حزيران إلى 24.4 مليار دولار بسبب العقوبات الاقتصادية العربية التي فرضتها الدول الداعية لمكافحة الإرهاب على الدوحة لدعمها للإرهاب وإيران.

ووصلت الاحتياطيات لأدنى مستوى في 5 أعوام على الأقل.


وقطعت دول السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع قطر في 5 يونيو/حزيران الماضي بسبب دعم الدوحة للإرهاب، ما دفع بعض البنوك وصناديق استثمارات المحافظ لسحب بعض الأموال من الدوحة ما أدى لاستنزاف الاحتياطي.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت بيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية انكماش واردات قطر بنسبة 40% مقارنة بها قبل عام وبنسبة 37.9% عن الشهر السابق إلى 5.87 مليار ريال (1.61 مليار دولار)، كما انخفضت صادراتها.

وأدى إغلاق الحدود السعودية التي كانت معبرا لمعظم واردات قطر من الغذاء ومنتجات الألبان ومواد البناء إلى تأخر الشحنات لبضعة أيام إلى أن قامت الدوحة بترتيب مسارات بديلة عبر مراكز شحن مثل سلطنة عمان كانت أكثر كلفة.

وتشير بيانات الوزارة إلى أن صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال، الضرورية لقوة أوضاعها المالية، لم تتضرر في يونيو/حزيران، فيما تراجعت صادرات الزيوت البترولية بما فيها النفط الخام 22.4% بعد زيادة 8.3% في مايو، كما انخفضت الصادرات غير البترولية 15.1%.


تعليقات