اقتصاد

إنفوجراف.. هبوط حاد لتعاملات التجارة الخارجية لقطر

الأحد 2017.7.30 04:37 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 806قراءة
  • 0 تعليق
واردات قطر تنكمش بنسبة 40 %

واردات قطر تنكمش بنسبة 40 %

انكمشت واردات قطر بنسبة 40 % مقارنة بها قبل عام وبنسبة 37.9 % عن الشهر السابق إلى 5.87 مليار ريال (1.61 مليار دولار)، كما انخفضت صادراتها، وفقا لبيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية الأحد. 

 يأتي هذا الانخفاض بعد المقاطعة التي فرضتها الدول الداعية لمكافحة الإرهاب على قطر منذ الخامس من يونيو الماضي لدعمها الإرهاب.

وأدى إغلاق الحدود السعودية التي كانت معبرا لمعظم واردات قطر من الغذاء ومنتجات الألبان ومواد البناء إلى تأخر الشحنات لبضعة أيام إلى أن قامت الدوحة بترتيب مسارات بديلة عبر مراكز شحن مثل سلطنة عمان كانت أكثر كلفة.

وتشير بيانات الوزارة إلى أن صادرات قطر من الغاز الطبيعي المسال، الضرورية لقوة أوضاعها المالية، لم تتضرر في يونيو، فيما تراجعت صادرات الزيوت البترولية بما فيها النفط الخام 22.4 % بعد زيادة 8.3 % في مايو، كما انخفضت الصادرات غير البترولية 15.1 % .


من بين الصادرات التي تأثرت بالعقوبات "الهليوم" الذي كان يصدر برا عبر الحدود السعودية.

وقطر من أكبر الدول المنتجة لغاز الهليوم، وقال مسؤولون إنه تم إيجاد طرق بديلة لتصديره.

وأظهرت بيانات من مصرف قطر المركزي أن حكومة قطر أودعت ما يزيد على 10 مليارات دولار في البنوك المحلية الشهر الماضي لتعويض الودائع التي سحبتها مؤسسات أجنبية بسبب الأزمة الدبلوماسية التي تشهدها البلاد.

وأجمع محللون ماليون دوليون تحدثوا للشبكة الإخبارية الأمريكية CNN على أن البنوك القطرية تواجه حاليا أزمة في السيولة منذ قطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر للعلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة لدعمها الإرهاب.

تعليقات