اقتصاد

هبوط أسعار الصويا والذرة في أمريكا بعد الرد الصيني

حرب التجارة تشتعل

الأربعاء 2018.4.4 03:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 133قراءة
  • 0 تعليق
بورصة شيكاغو

بورصة شيكاغو

هبطت أسعار فول الصويا في العقود الآجلة ببورصة شيكاغو الأربعاء بعد أن أحدثت الصين ضجة في السوق بإدراجه على قائمة السلع التي ستفرض عليها رسوما جمركية ردا على إجراء مماثل من الولايات المتحدة على الرغم من اعتمادها الكبير على الإمدادات الأمريكية. 

وفول الصويا هو أهم الصادرات الزراعية الأمريكية إلى الصين وكان من ضمن 106 منتجات أمريكية تخطط بكين لفرض رسوم جمركية إضافية عليها نسبتها 25 % .

كما سجلت الذرة الأمريكية انخفاضا كبيرا بعدما أُدرجت هي الأخرى على قائمة السلع البالغة قيمتها 50 مليار دولار التي ستخضع لرسوم جمركية إضافية نسبتها 25 %.

وانخفض فول الصويا في العقود الآجلة لمجلس شيكاغو للتجارة 5 % إلى 9.83 دولار ونصف سنت للبوشل، وهو أدنى مستوى في نحو شهرين ويقل عن مستوى عشرة دولارات الذي يمثل حاجزا نفسيا.

ولم تسجل العقود تغيرا يذكر قبل أنباء الرسوم الجمركية الصينية.


وتراجعت الذرة في عقود مجلس شيكاغو للتجارة 3.9 بالمئة إلى 3.73 دولار ونصف سنت للبوشل، بعدما نزلت إلى 3.72 دولار في وقت سابق.

وقال مجلس تصدير فول الصويا الأمريكي الأربعاء إن قرار الصين فرض رسوم جمركية على واردات فول الصويا من الولايات المتحدة "مؤسف" ولن يحل الخلل التجاري.

وقالت الصين الأربعاء إنها ستفرض رسوما إضافية نسبتها 25 % على 106 منتجات أمريكية من بينها فول الصويا والسيارات والكيماويات وبعض أنواع الطائرات والذرة بالإضافة إلى منتجات زراعية أخرى.

وبحسب بيان منفصل من وزارة التجارة، فإن حجم المنتجات المستهدفة بالرسوم الجمركية بلغ 50 مليار دولار في 2017.

وقالت وزارة المالية إن رسوما إضافية ستُفرض على منتجات مثل الويسكي والسيجار والتبغ وبعض أنواع لحوم الأبقار والزيوت والبروبان ومنتجات بلاستيكية أخرى.

وأضافت أن الرسوم الجديدة ستُفرض أيضا على عصير البرتقال الأمريكي وبعض منتجات الذرة السكرية والقطن وبعض أنواع القمح إضافة إلى الشاحنات وبعض السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات وسيارات كهربائية محددة.


تعليقات