اقتصاد

واشنطن تصعد الحرب التجارية ضد الصين.. بكين: سنرد بقوة

الأربعاء 2018.4.4 10:31 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 122قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

قالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنها ستفرض رسوما جمركية بنسبة 25% على نحو 1300 من منتجات الصين في إطار مسعاها لحمل بكين على تغيير ممارساتها للملكية الفكرية. 

وكشف مكتب الممثل التجاري الأمريكي النقاب عن قائمة غالبيتها منتجات غير استهلاكية تمثل واردات سنوية قيمتها نحو 50 مليار دولار. وتشمل القائمة منتجات في مجالات الطيران والفضاء، وتكنولوجيا المعلومات، والنقل والكيماويات وأجهزة الطبية.

وأعربت الصين، الأربعاء، عن استنكارها الشديد ومعارضتها الحازمة للمقترحات الأمريكية، مؤكدة استعدادها لاتخاذ تدابير وإجراءات مضادة حول منتجات أمريكية.

وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية في بيان: "أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية مقترحات فرض تعريفات جمركية لا تستند بالمطلق إلى أي أساس صحيح، في إجراء أحادي وحمائي تدينه الصين بشدة وتعارضه بشكل حازم".

وأضاف البيان الصادر أن الجانب الأمريكي نشر القائمة المذكورة في تجاهل واضح لطبيعة التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين القائم على المنافع المتبادلة والفوز المشترك خلال السنوات الأربعين الماضية، ورغم مناشدات مجتمعات رجال الأعمال الصينيين والأمريكيين، وغض الطرف عن مصالح المستهلكين.

وأكد المتحدث أن الخطوة الأمريكية المذكورة أضرت بالمصالح الصينية والأمريكية والعالم بأسره؛ إذ تنتهك بشكل جسيم القواعد الأساسية وروح منظمة التجارة الدولية.

وقال المتحدث إن الصين تخطط لرفع الممارسات الأمريكية المعنية بشكل فوري إلى جهاز تسوية النزاعات التجارية في منظمة التجارة العالمية، كما أنها مستعدة تماما لاتخاذ تدابير وإجراءات مضادة حول منتجات أمريكية بنفس القوة والدرجة، حيث سيتم إعلانها ونشرها في الأيام المقبلة.

وحذرت مجموعات تجارية من الصين والولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة إدارة ترامب من عدم المضي قدما في خطة التعريفات الجمركية على الواردات الصينية؛ حيث إنها ستزيد التكاليف بالنسبة للمستهلكين والشركات الأمريكية، كما سيكون لها تأثير سلبي على الأسواق المالية.

وقال أنجيل جوريا الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية اليوم، إن تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين "مقلق"، وذلك بعدما تبادلت البلدان فرض رسوم جمركية على واردات قيمتها 50 مليار دولار.

وتابع جوريا في معهد تشاتام هاوس الدولي البحثي في لندن "هذا أمر مقلق للغاية. تتحدثون عن أكبر بلدين تجاريين في العالم".

وأضاف "هذا ليس في مصلحة أحد، إنه أمر سيء... وضع يخسر فيه الجميع".


تعليقات