سياسة

الصين تعلن عن تدريبات عسكرية بحرية قبالة تايوان

الخميس 2018.4.12 11:11 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 251قراءة
  • 0 تعليق
مناورات بحرية صينية سابقة - أرشيفية

مناورات بحرية صينية سابقة - أرشيفية

أعلنت الصين، الخميس، أنها ستجري تدريبات عسكرية بحرية الأسبوع المقبل قبالة تايوان في بادرة قد تثير توتراً مع هذه الجزيرة الذاتية الحكم واقعياً لكن تعتبرها بكين ضمن سيادتها. 

وقالت إدارة المحيطات في إقليم فوجيان الواقع قبالة تايوان إن مناورات عسكرية بالرصاص الحي ستتم في مضيق تايوان في 18 إبريل/نيسان الجاري بين الساعة الثامنة صباحاً ومنتصف الليل".

وتعتبر الصين تايوان جزءاً لا يتجزأ من أراضيها ولا تستبعد استعادتها بالقوة في حال أعلنت استقلالها. وكرر الرئيس الصيني شي جين بينج في مارس/آذار الماضي أن بكين لن تقبل "أبداً" التخلي عن أي شبر من أراضيها.


ولم توضح السلطات الصينية المعدات التي ستستخدم في هذه المناورات. ويفصل مضيق تايوان الصين القارية عن جزيرة تايوان التي تبلغ مساحتها نحو 170 كلم مربعاً.

وعززت الصين دورياتها الجوية والبحرية منذ تولي الرئيسة تساي إنج وين الرئاسة في تايوان. ويعرف حزب الرئيسة بمواقفه المؤيدة تقليدياً لاستقلال الجزيرة.

وجاء إعلان المناورات في وقت توجد فيه حاملة طائرات أمريكية في بحر الصين الجنوبي قبالة الفلبين. وتتنازع بكين وواشنطن النفوذ في المنطقة.

كما تعارض الصين بشدة قانوناً أمريكياً حديثاً يشجع على تبادل الزيارات بين مسؤولي تايوان والولايات المتحدة. وتحظر بكين أي اتصال بين سلطات تايوان والدول الأجنبية.

وفى وقت سابق، أكد الرئيس الصيني ضرورة بناء قوات بحرية قوية "بشكل عاجل" خلال تفقده في زيارة مفاجئة لتدريبات تقوم بها البحرية الصينية في مياه بحر الصين الجنوبي المتنازع عليها.

وعرض تلفزيون "سي سي تي في" صوراً لزيارة شي وهو يشاهد الطائرات تقلع من حاملة الطائرات الصينية الوحيدة لياوننج، ويشارك البحارة في وجبة طعام.

وبدأت التدريبات في نهاية مارس/أذار الماضي، وتشارك فيها 48 سفينة حربية و76 مقاتلة وأكثر من 10 آلاف من عناصر البحرية. وجرت في مكان لم يتم الكشف عنه، بحسب صحيفة مرتبطة بالجيش الصيني.

تعليقات