سياسة

الصين تتحدى بقدرات صاروخها الباليستي "قاتل جوام"

الثلاثاء 2019.1.29 02:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 137قراءة
  • 0 تعليق
الصين تختبر الصاروخ "قاتل جوام"

الصين تختبر الصاروخ "قاتل جوام"

عرضت وسائل الإعلام الصينية فيديو يوضح قدرة الصاروخ الذي يسميه الغرب "قاتل جوام"؛ لتتحدى به تقارير شككت في قدراته على استهداف سفن متحركة.

وعرض مقطع الفيديو للترويج للتكنولوجيا الصاروخية المتقدمة لأول مرة على شاشة التليفزيون، الخميس الماضي، ثم تبعته سلسلة مقالات تتحدث عن قدرته على استهداف حاملات الطائرات، بحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية.


ويبدو أن هذا جزء من حملة دعائية مصممة لإظهار القوة العسكرية الصينية على الصعيد العالمي، ويقول خبراء إن مقطع الفيديو، الذي يظهر تجربة إطلاق الصاروخ متوسط المدى من موقع غير معلن عنه، لا يكشف الكثير عنه.

لكن تقرير ثان لصحيفة "جلوبال تايمز" الصينية، أوضح أن "صاروخ "دي إف 26" الباليستي متوسط المدى مزود بأربع زعانف قرب مقدمته لتساعده في تحقيق الاستقرار والقدرة على المناورة وإصابة الأهداف المتحركة.


وأوضح التقرير أن التصميم الخاص للصاروخ يمكنه من التعامل بدقة مع مسار الهجوم، حيث إن الأربعة زعانف تمنحه قدرة فائقة على المناورة وتوجيه الرأس الحربية خلال المرحلة النهائية لضرب حاملات الطائرات.

ويطلق على الصاروخ "قاتل جوام" بسبب قدرته على ضرب قاعدة جوام الأمريكية في المحيط الهادي، أي على بعد 3200 كيلومتر من الشواطئ الصينية، كما بوسعه تدمير حاملات طائرات وقواعد تحت الأرض. ويتألف الصاروخ من مرحلتين ويعمل بالوقود الصلب، حيث يبلغ طوله 14 مترا، بينما يبلغ قطره 1.4 متر، فيما يصل وزنه إلى 20 طنا. 


تعليقات