تكنولوجيا

الصين تتقدم في سباق شبكات الجيل الخامس

الثلاثاء 2018.12.18 08:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 259قراءة
  • 0 تعليق
الصين تتقدم في سباق شبكات الجيل الخامس

الصين تتقدم في سباق شبكات الجيل الخامس

تستعد الشركات الصينية لنشر تقنيات الجيل التالي من الشبكات اللاسلكية، ومن المقرر أن تلعب دورا رائدا في عصر الجيل الخامس. 

وحسب ما ذكرته صحيفة " جلوبال تايمز" الصينية، توصلت شركة هواوي عملاق معدات الاتصالات إلى إجماع مع شركائها حول سلسلة من التوريدات المتعلقة بتقنيات الإرسال بالوحدة الضوئية، التي تضع الأسس لتسويق شبكات الجيل الخامس.

وكشفت شركات الاتصالات الصينية الثلاث الكبرى؛ تشاينا يونيكوم، وتشاينا موبايل، وتشاينا تيليكوم - عن خططها لتطوير اختبار شبكات الجيل الخامس"5G"، حيث أعلنت شركة "تشاينا موبايل" عن إطلاق اختبارات تقنية الـ 5G في 17 مدينة، بالتعاون مع شركة "زد تي إي" الصينية، كشريك استراتيجي للشركة في هذه الاختبارات الشبكية.

وفي 7 ديسمبر/كانون الأول، وافقت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية على نطاقات تردد تجريبية لشبكات الـ 5G، والتي بشرت بتجارب واسعة النطاق على الصعيد الوطني.

وقالت تقارير إعلامية، الخميس، إن شركة تشاينا موبايل بمساعدة هواوي انتهت أيضاً من تجربة محطة قاعدية لتقديم خدمات الجيل الخامس بقوة 4.9 جيجاهيرتز، في منطقة الأعمال المركزية في بكين.

وقال موقع fawan.com الإخباري ومقره بكين إن السرعة الأسرع ستمكن المستخدمين من تنزيل فيلم 10 جيجابايت في دقائق معدودة.

وحسبما قال تشن فنجوي، نائب المدير العام لشركة تشاينا يونيكوم للاتصالات، في مؤتمر صحفي، الجمعة، تعمل الشركة لوضع اللمسات الأخيرة على عمليات الشراء والاختبار لشبكة الجيل الخامس في يناير 2019، كما ستكشف النقاب عن محطات جديدة من الجيل الخامس في الربعين الأول والثاني.

وقال لي تشن، وهو خبير في الصناعة في شركة CCID للاستشارات ومقرها بكين: "تقود الصين الطريق في التحضير للاستخدام التجاري لشبكات الجيل الخامس 5G، وهي متقدمة على الولايات المتحدة وأوروبا، حيث تمتلك حوالي 10% من براءات الاختراع المرتبطة بـتقنيات الـ 5G واستفادت من دعم قوي من الحكومة المركزية".

وأضاف: "مع تحديد المشغلين الثلاثة الرئيسيين للنطاقات منخفضة ومتوسطة التردد، دخل تسويقنا لشبكات الجيل الخامس الـ 5G إلى المرحلة النهائية"، ومع ذلك، أصبحت كوريا الجنوبية أول دولة في آسيا تطلق شبكة تجارية 5G في 1 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وفقا لتقارير وسائل الإعلام.

وتابع لي: "الصين سوف تلتحق بها قريبا"، مشيرا إلى أن النشر الشامل لمحطات القاعدة ومعدات الشبكات والمحطات الطرفية أصبح جاهزاً.

وقالت صحيفة واشنطن بوست، الجمعة، إن الولايات المتحدة تخوض الآن حربا تقنية مع الصين، وهي أيضا معركة للسيطرة على حقبة الجيل الخامس، وهذا ما يوضح جزئيا لماذا تم استهداف شركتي "هواوي" و"زد تي إي".

وأشار لي أيضا إلى أن هواوي هي شركة رائدة في مجال الجيل الخامس ولا يمكن استبدالها بسهولة، وسيؤدي حظر هواوي إلى خلق فراغ لا يستطيع أحد أن يملأه في الوقت المناسب وقد يضعف بشكل خطير انتشار الجيل الخامس في جميع أنحاء العالم.

تعليقات