China
مجتمع

الصين تشيد "أكبر منقي هواء في العالم"

الثلاثاء 2018.1.16 04:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 683قراءة
  • 0 تعليق
"أكبر منقي هواء في العالم"

"أكبر منقي هواء في العالم"

في ظل جهود الصين المكثفة والمستمرة لإيجاد حلول فعالة لمعالجة مشكلة الضباب الدخاني المزمن في البلاد، شيدت السلطات الصينية برجا تجريبيا يزيد ارتفاعه على 100 متر في شمال الصين أُطلق عليه لقب أكبر منقي هواء في العالم.

الصين تعاني مستويات مرتفعة من التلوث

وذكرت صحيفة "ساوت تشاينا مورنينج بوست" أن البرج التجريبي تم تشييده في مدينة شيان بمقاطعة شنشى وهو يخضع للاختبار من قبل باحثين في معهد شمال غربي الصين لدراسة الموارد البيئية الإيكولوجية التابع لأكاديمية الصين للعلوم.

وقال تساو جون جى الخبير المشرف علي الدراسة التجريبية للمشروع إن تحسن نوعية الهواء لُوحظت على مساحة 10 كيلومتر مربع في المدينة خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث نجح البرج في إنتاج أكثر من 10 ملايين متر مكعب من الهواء النقي بشكل يومي منذ تشغيله.

كما أضاف تساو أنه في الأيام التي بلغت فيها نوعية الهواء أشد درجات التلوث، تمكن البرج من خفض الضباب الدخاني إلى المستويات المعتدلة له. 

البرج التجريبي يساهم في تقليل مشكلة التلوث

وأوضح تساو أن المشروع يعمل من خلال الدفيئات الزراعية (بيوت زجاجية) التي تغطي نحو نصف مساحة ملعب لكرة القدم حول قاعدة البرج، حيث تقوم الدفيئات الزراعية بامتصاص الهواء الملوث من الجو ويُسخن بواسطة الطاقة الشمسية، من ثم يرتفع الهواء الساخن من خلال البرج ويمر عبر طبقات متعددة من الفلاتر الهوائية، ليعود مرة أخرى إلى الجو هواءً نقيا صالحا للاستنشاق.

وقال تساو: "إن البرج ليس له نظير من حيث الحجم... والنتائج التجريبية كانت مشجعة جدا"، وكان قد أقام فريق تساو أكثر من 12 محطة لمراقبة التلوث في المنطقة لاختبار تأثير البرج، وأوضحت البيانات أن الجسيمات الدقيقة في الضباب الدخاني التي تعتبر الأكثر ضرراً على الصحة انخفضت بنسبة 15% أثناء فترات الضباب الدخاني الكثيف.

وتم إطلاق مشروع برج تنقية الضباب الدخاني من قبل الأكاديمية الصينية للعلوم في عام 2015، وتم الانتهاء من أعمال بنائه في العام الماضي، وكان الغرض من المشروع هو إيجاد طريقة فعالة ومنخفضة التكلفة لإزالة الملوثات من الغلاف الجوي بصورة مصطنعة.

خلال إنشاء البرج

يذكر أن الصين قد شيدت العام الماضي ما كان يعتقد أنه أكبر برج لتنقية الضباب الدخان من تصميم المخترع الهولندي دان روزغارد بالحديقة الإبداعية في بكين، وكان طوله يبلغ 7 أمتار ويمنج 8 أمتار مكعبة من الهواء النقي في الثانية الواحدة، إلا أنه كان مدعوما بالكامل بالكهرباء، ومعظم الهواء النقي كان يتم توليده من قبل محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم في الصين، في حين قال تساو إن البرج الجديد في شيان يحتاج إلى قدر ضئيل من الطاقة لتشغيله، بالكاد يتطلب أي مدخلات الطاقة طوال ساعات النهار.

محاولات سابقة لتنقية الهواء

تعليقات