اقتصاد

الصين تأسف لشكوى أوروبا ضدها لدى منظمة التجارة

الإثنين 2018.6.4 11:57 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 306قراءة
  • 0 تعليق
بكين تأسف لشكوى الاتحاد الأوروبي لدى منظمة التجارة

بكين تأسف لشكوى الاتحاد الأوروبي لدى منظمة التجارة

أبدت الصين "أسفها" للشكوى التي رفعها الاتحاد الأوروبي إلى منظمة التجارة العالمية متهما بكين بفرض عمليات نقل تكنولوجيا "غير منصفة" على الشركات الأجنبية، وهو ما تنفيه بكين بشدة في وقت تواجهها اتهامات مماثلة من واشنطن.

كانت المفوضية الأوروبية قد قالت، يوم الجمعة، إنها ستتقدم بشكوى من الصين بخصوص انتهاك حقوق براءات اختراع شركات أوروبية، بالإضافة إلى شكاوى من الولايات المتحدة بسبب رسومها الجمركية.

وقالت وزارة التجارة الصينية، في بيان نشر في ساعة متأخرة مساء أمس الأحد، إن الصين ستتعامل مع الشكوى وفقا لإجراءات تسوية النزاعات في منظمة التجارة العالمية.

وأضافت الوزارة "أولت الحكومة الصينية دوما أهمية كبيرة لحماية حقوق الملكية الفكرية، وتبنت إجراءات قوية لحماية الحقوق القانونية لأصحاب حقوق الملكية الفكرية المحليين والأجانب ومصالحهم".

ويفرض على الشركات الأجنبية الراغبة في الوصول إلى السوق الصينية في العديد من القطاعات عقد شراكات مع مؤسسات محلية ترغمها في غالب الأحيان على تقاسم جزء من مهاراتها التكنولوجية معها، وهي ممارسات تندد بها بروكسل وكذلك واشنطن.

وفتحت الولايات المتحدة تحقيقا في أغسطس 2017 بموجب المادة 301 من قانونها التجاري متهمة الصين بانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

وتهدد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية مشددة على واردات من المنتجات الصينية بقيمة 50 مليار دولار تستهدف بصورة خاصة القطاعات الصناعية؛ حيث "حققت الصين مكاسب من خلال حيازة تكنولوجيا أو فرض عمليات نقل تكنولوجيا" على شركات أمريكية.

تعليقات