اقتصاد

اقتصاد الصين "الأزرق" يسجل 1.12 تريليون دولار في عام

الثلاثاء 2018.12.25 04:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 244قراءة
  • 0 تعليق
الصناعة البحرية الصينية

الصناعة البحرية الصينية

شهد الاقتصاد البحري الصيني معدل نمو سنوي بلغ 7.2 % منذ عام 2012 ليصل إلى 7.76 تريليون يوان / حوالي 1.12 تريليون دولار أمريكي / في عام 2017، وفقًا لتقرير قدم أمس الإثنين إلى الدورة التي تعقد كل شهرين للجنة الدائمة لممثلي الشعب الوطني. 

وحسب ما ذكرته صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية نقلاً عن التقرير، شكل الاقتصاد البحري الصيني، والذي يطلق عليه الاقتصاد الأزرق، الذي يتألف من ثلاث مناطق اقتصادية بحرية في الشمال والشرق والجنوب، 9.4 % من الناتج المحلي الإجمالي للبلد في عام 2017.

وقد أولت الصين أهمية كبيرة للتنمية البحرية خلال السنوات القليلة الماضية، حيث سبق أن كشف المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي عن هدفه الاستراتيجي المتمثل في بناء قوة بحرية عالمية.

ويشمل الاقتصاد البحري صناعات مثل مصائد الأسماك والنقل البحري، فضلا عن صناعة النفط والغاز البحرية.

ويعتمد نجاح الاقتصاد البحري بشدة على الموارد، ومن ثم، فقد تم في هذا التقرير أيضاً تبديد المخاوف المتعلقة بالتحديات مثل الاستغلال المفرط للمياه الساحلية القريبة من الشاطئ، تلوث البحار والمحيطات بالنفايات.

وأكد التقرير أيضاً أن الحكومة المركزية تلتزم بتعزيز الرقابة على استخدام الموارد البحرية، وتعمل على تقديم الدعم لمجموعة من الشركات المبتكرة لتطوير القدرات الابتكارية للتكنولوجيات البحرية، مضيفًا أن الاختراقات في التقنيات والمشروعات الرئيسية قد دعمت بشكل كبير تقدم الصين نحو هدفها الاستراتيجي لتصبح قوة بحرية عظمى.

وبالإضافة إلى ذلك، طمأن التقرير أن الصين تمشي بخطى سريعة نحو خطتها البحرية الطموحة من خلال طرح تشريعات جديدة، وتحسين الهياكل الصناعية، وتحسين نوعية وفعالية الاقتصاد البحري.


تعليقات