اقتصاد

الصين تخفض التعريفات الجمركية على 700 سلعة

الثلاثاء 2018.12.25 01:27 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 108قراءة
  • 0 تعليق
الصين تخفض التعريفات الجمركية على 700 سلعة

الصين تخفض التعريفات الجمركية على 700 سلعة

أعلنت الصين جولة أخرى من تخفيضات الرسوم الجمركية، حيث خفّضت ضرائب الاستيراد على أكثر من 700 سلعة، من أول يناير المقبل، كجزء من جهودها الرامية إلى انفتاح الاقتصاد وخفض التكاليف بالنسبة للمستهلكين المحليين.

وقالت وزارة المالية الصينية في بيان، الإثنين، تناقلته وسائل إعلام عالمية، إن هناك أيضا تخفيضات في بعض التعريفات الجمركية على الصادرات، وستكون أسعار التعريفة الجمركية المؤقتة منخفضة، وقد تصل إلى الصفر لبعض السلع.

وتعد هذه هي الجولة الثالثة من تخفيضات الرسوم الجمركية التي تم الإعلان عنها هذا العام، حيث تتطلع الصين إلى خفض التكاليف بالنسبة للمستهلكين، وتنفيذ وعود الرئيس شي جين بينغ بالانفتاح أكثر.

وفيما بعد، قد تستفيد صادرات الولايات المتحدة من التخفيضات أيضا، على الرغم من أن معظم المنتجات ستظل خاضعة للتعريفات الانتقامية إلى أن يتم تحقيق أي تطور في المحادثات التجارية الجارية.

ويعلق الدكتور شريف الدمرداش، خبير الاقتصاد، على خطوة الصين قائلا إنها نوع من الحرب الذكية لإحراج الولايات المتحدة التي تفرض قيودا على الواردات من جهات عدة أبرزها الصين والاتحاد الأوروبي، حيث تحاول الصين توصيل رسالة بالتزامها بقواعد التجارة الدولية، بينما لا يلتزم بها ترامب.

وعن تأثر الاقتصاد المحلي، قال الخبير الاقتصادي لـ"العين الإخبارية"، إن الصين هي الأكثر تصديرا للمنتجات في العالم بتفوق ساحق، ومنتجاتها تكتسح الأسواق العالمية بتنافسية واضحة في الأسعار، لذلك فإنها ليس لها منافس في السوق الأجنبي، واعتقد أن وجود منافس لها  في السوق المحلي سيكون صعبا للغاية، لذلك فإن التأثير على المنتج المحلي لن يكون كبيرا.

وإلى جانب إحراج أطراف عالمية أخرى من خلال تلك الخطوة، يشير الدمرداش إلى أن المستفيد الأكبر من خلال تلك الخطوة بجانب الدول المصدرة للصين، هو المستهلك الصيني الذي تتنوع لديه الخيارات، وبالتالي ستنخفض الأسعار نسبيا.  

ووفقا للبيان، ستخضع بعض المواد الخاصة بتصنيع الأدوية إلى تعريفات صفرية، وسيتم ضبط الضرائب على الواردات عالية التقنية "إلى درجة منخفضة نسبيا"، بما في ذلك 1٪ لنوع مولد الطائرات، و 5٪ لنوع من أجهزة اللحام المستخدمة، في خطوط تجميع السيارات.

وقالت الوزارة إن التعريفات ستنخفض أكثر من ذلك على مجموعة كبيرة من واردات تكنولوجيا المعلومات ابتداء من 1 يوليو 2019، بما في ذلك آلات التشخيص الطبي والسماعات والطابعات، وفقا لجدول منفصل على موقعها الإلكتروني.

وستقوم الصين بإلغاء التعريفات الجمركية على 94 سلعة من المنتجات بدءا من العام الجديد، بما في ذلك الأسمدة وخام الحديد وقطران الفحم ولب الخشب، حيث تصل التعريفات الجمركية على الصادرات على هذه السلع إلى 40% حاليا.

ومن المقرر فرض التعريفات الجديدة بنسب استثنائية على الواردات من الدول التي توصلت إلى اتفاق تجاري مع الصين بالمعدلات المتفق عليها بين الجانبين، حيث شملت الاتفاقيات الثنائية التي أبرمتها الصين مع نيوزيلندا وبيرو وكوستاريكا وسويسرا وأيسلندا وكوريا الجنوبية وأستراليا وجورجيا، وعودا بزيادة خفض الرسوم الجمركية في عام 2019، وكذلك اتفاق التجارة في آسيا والمحيط الهادئ.


تعليقات